الاخبار العاجلة
تقرير: حماس لن تسقط وعباس عاجز

تقرير: حماس لن تسقط وعباس عاجز

يحيى مطالقة

توضح التقارير الواردة من وسائل الإعلام الأمريكية حول شكوك الإدارة الامريكية بجدوى العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة، بالإضافة إلى الأصوات التي تسمع في إسرائيل ضد هذا النوع من العمليات، مدى الخيارات المتاحة أمام حكومة بنيامين نتنياهو والجيش الإسرائيلي، وهي من الأسوأ إلى الأسوأ، ولا توجد خيارات جيدة. 

فالقنابل من الجو لن تسقط حكم حماس أو تدمير ذراعها العسكري. والردع الإسرائيلي سوف يتضرر بشكل كبير، ولن يعود أي مستوطن على الحدود مع قطاع غزة أو الحدود الشمالية مع لبنان إلى منزله إذا استطاع أن يجد بديلاً أو يموله. 

ومن ناحية أخرى، فإن العملية البرية قد تؤدي إلى الإطاحة بنظام حركة حماس والإضرار بقدراتها العسكرية، ولكنها ستكلف ثمناً باهظاً في حياة جنود الجيش الإسرائيلي، وفي الوقت نفسه سوف تترك إسرائيل في مواجهة قاع منكسر فيما يتعلق باليوم التالي، أي من يستطيع ومن يريد إدارة شؤون غزة.

عودة السلطة الفلسطينية لحكم غزة

وقال تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية "في هذه القضية أيضاً، كل البدائل سيئة. ويبدو أن هناك إجماعاً سلبياً على احتمال واحد وهو عودة حكم السلطة الفلسطينية إلى غزة. والغالبية العظمى من الخبراء في الشأن الفلسطيني متفقون على أن السلطة ورئيسها محمود عباس أبو مازن ضعيفان للغاية. 

أبو مازن يبلغ من العمر 88 عاما، وهو غير قادر على السيطرة حتى على الضفة الغربية. وفي المرة الأخيرة التي سيطرت فيها السلطة الفلسطينية على القطاع، سيطرت حماس على غزة في ثلاثة أيام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن السلطة الفلسطينية تحرض ضد إسرائيل، وتدفع رواتب لأسر الشهداء، وشاركت سابقاً في الانتفاضة الثانية.

وبحسب التقرير، كل هذه الأسباب صحيحة من الناحية الواقعية، ومع ذلك يتجاهل هؤلاء الخبراء حقيقة أن هذا هو الخيار الأقل سوءا. إن استمرار حكم حماس في قطاع غزة هو أمر كارثي بعد عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول. فالاحتلال الإسرائيلي يبدو وكأنه كابوس مستمر، وأدى إلى انتفاضتين فلسطينيتين وضحايا كثيرين. 

تاريخ موجز للاعتقال السياسي

في كانون الثاني/يناير 2005، فاز أبو مازن بالانتخابات الرئاسية للسلطة الفلسطينية، وبعد نصف عام، انسحب حزب الليكود من غزة من جانب واحد. فقد تصورت الحكومة الإسرائيلية التي قررت هذه الخطوة أن أبو مازن كان ضعيفا جدا. "كتكوت بلا ريش"، هكذا وصفه رئيس الوزراء أرييل شارون آنذاك. 

وفي كانون الثاني/يناير 2006، فازت حماس بالانتخابات البرلمانية الفلسطينية، ويرجع ذلك أساساً إلى الانسحاب الأحادي الجانب الذي تم تفسيره على أنه استسلام للمقاومة الفلسطينية. وبعد مرور عام ونصف العام، في يونيو/حزيران 2007، سيطرت حماس على القطاع بعد مقتل 160 عنصرا من حركة فتح وإسرائيل، وإزالة كل تواجدها الأمني من هناك.

ووفق التقرير العبري، أدى هذا الانقلاب إلى تغيير في النظرة إلى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. ما دفع أبو مازن إلى التعاون الوثيق مع إسرائيل والولايات المتحدة والأردن ومصر، في الحرب على الجماعات المسلحة في الضفة الغربية، بما في ذلك حركة حماس، وخضعت أجهزتها الأمنية لإصلاح شامل، واختفت الفوضى والمسلحون من الشوارع فيما بدا وكأنه معجزة، وفجأة ساد القانون والنظام. وأجرت حكومة إيهود أولمرت محادثات سلام، وقدمت المساعدة الأمنية التي سمحت للسلطة الفلسطينية بفرض قبضتها وسيطرتها على الضفة. وانخفض عدد الهجمات ضد إسرائيل في تلك السنوات.

وفي عام 2009، تم انتخاب بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء، وتغير الموقف بشكل كبير. وكان يُنظر إلى السلطة الفلسطينية على أنها المشكلة الأكبر. ونفذ نتنياهو سياسة تقوية حماس وإضعاف أبو مازن. وفي الواقع، ضعفت السلطة الفلسطينية، وبالتالي ضعفت قبضتها على الضفة. ومع مرور السنين، عاد المسلحون إلى الشوارع، وخاصة في شمال الضفة الغربية، وارتفع عدد الهجمات ضد إسرائيل.

نتنياهو لا يريد ذلك ولا يستطيع سياسياً

وبحسب الكاتب والمحلل السياسي في الصحيفة، آفي يسخاروف، "ليس مستبعداً أنه حتى لو انتقلت السيطرة على غزة إلى السلطة الفلسطينية، فإنها لن تتمكن من الاحتفاظ بها إلا لبضعة أشهر حتى تعود حماس إلى السيطرة عليها مرة أخرى. ولكن هناك أيضاً خيار آخر: إنشاء آليات أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة، بتشجيع من الحكومة الإسرائيلية، والولايات المتحدة، والدول العربية. واضطرار السلطة الفلسطينية وإسرائيل إلى اتخاذ إجراءات عسكرية عنيفة لمنع حماس من التسلل إلى قطاع غزة. بحيث تكتسب القوة من جديد، ولكننا هنا نتحدث بالفعل عن قضية الحاضر الغائب: القضية السياسية".

وقال "مؤخراً، سأل ممثلون عن الإدارة الأمريكية أبو مازن عن إمكانية عودة سلطته للسيطرة على قطاع غزة. ولم يستبعد الاحتمال جملة وتفصيلا، لكنه أكد: لن أعود على رأس دبابة إسرائيلية. 

وأشار إلى أنه إذا تم ذلك كجزء من تحرك سياسي أوسع، فهناك شيء يمكن الحديث عنه. وأوضح أنه سيتعين على إسرائيل أن تعلن أن الضفة الغربية وغزة جزء من الدولة الفلسطينية المستقبلية من أجل دفع هذه الخطوة.

وهنا أجابه محاوروه الأمريكيون: "لن يحدث ذلك. نتنياهو لا يريد ولا يستطيع سياسيا القيام بخطوة كهذه. ومن الواضح أن هذه مشكلة دائرية: فهذه السياسة هي التي أدت إلى إقامة حكم حماس في غزة. ونتنياهو غير مهتم بالحل السياسي مع الفلسطينيين".

واختتم يسخاروف بالقول "يجب أن نقول مرة أخرى: إن بديل السلطة الفلسطينية في غزة ليس واقعيا في هذه المرحلة. وستكون السلطة بحاجة إلى عملية إعادة تأهيل وتغيير وتدريب واستئصال الفساد حتى تتمكن من العودة إلى غزة. ومن المشكوك فيه أن يتمكن أبو مازن من قيادة مثل هذه الخطوة، لأنه هو نفسه جزء من المشكلة. ومع ذلك، فإن التهديد الأكبر لحماس ليس الجيش الإسرائيلي، بل السلطة الفلسطينية وحركة فتح".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).