الاخبار العاجلة
الرزاز يتحدث عن الحرب البرية على غزة (فيديو)

الرزاز يتحدث عن الحرب البرية على غزة (فيديو)

في مقابلة مع Bloomberg TV اليوم، دعا رئيس الوزراء الأردني الأسبق د. عمر الرزاز إلى ضغط أمريكي وأوروبي أكبر على إسرائيل من أجل تحقيق حل الدولتين.

وقال الرزاز إن الحل الوحيد للصراع هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة، حيث أكد أن على الولايات المتحدة والدول الغربية وإسرائيل، معرفة أنه "لا يمكن لأحد اختيار الحكومة أو الطرف الذي تتفاوض معه."

وشدد الرزاز على أن حصار إسرائيل لقطاع غزة واستمرار الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية هما من العوامل الرئيسية التي تغذيان الصراع.

وأكد الرزاز أن "الطريق الوحيد للسلام هو التفاوض المباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، مضيفًا أن على "الولايات المتحدة والدول الغربية الضغط على إسرائيل للتفاوض بشكل جاد."
فيما يلي مقتطفات من مقابلة الرزاز مع Bloomberg TV:
"الأمور لا تبدو جيدة. نحن جميعا نعيش في قرية عالمية واحدة. أي شيء يحدث في العالم يمكن أن يتصاعد إلى المستوى الإقليمي والعالمي في نهاية المطاف بشكل سريع."
"مشكلة النهج تجاه الشرق الأوسط هو تجاهل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقد تم افتراض أنه سوف ينتهي إذا قمنا بإنشاء علاقات اقتصادية بين إسرائيل ودول المنطقة وتجاهل الفلسطينيين، عندها سيرون منافعهم المتبادلة، وبطريقة ما سوف تموت القضية الفلسطينية، وهذا خطأ"

الفلسطينيون بحاجة إلى دولة مستقلة لهم. وبغض النظر مع من تتفاوض، يجب الجلوس مع الفلسطينيين والتفاوض معهم، الفلسطينيين لا يختارون مع أي حكومة إسرائيلية يتفاوضون."
"الغزو البرية سيكون كارثيا. لن يحل المشكلة"
"لا يمكننا أن نقول حقًا إن إسرائيل غادرت غزة في 2005، إسرائيل حاصرت قطاع غزة بجدار حديدي وتتحكم في الخروج والدخول إلى تلك المنطقة لذا فهو أكبر سجن مفتوح في العالم."


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).