تقرير يرصد سيناريو تبادل الأسرى.. حماس الرابح الأكبر

تقرير يرصد سيناريو تبادل الأسرى.. حماس الرابح الأكبر

يحيى مطالقة

اعتبر تقرير عبري أن حالة عدم اليقين والمعاناة التي تعيشها عائلات الإسرائيليين والجنود الأسرى في غزة، تقيد إلى حد كبير أيدي الجيش الإسرائيلي وتمنع إسرائيل من إحداث تغيير جذري في الوضع في قطاع غزة. 

وقال التقرير إن "هذه القضية مزعجة عاطفيا بالنسبة لإسرائيل وللمواطنين والقادة المستنيرين في جميع أنحاء العالم. وفي الوقت نفسه، من المفهوم أن العشرات من الأطفال والنساء والمسنين الإسرائيليين ومواطني البلدان الأخرى الذين تم اختطافهم عالقون كعظمة في حلق إسرائيل، وطالما ظلت حماس والجهاد الإسلامي محتجزتين في غزة، فلن تتمكنا من تعبئة أداة الضغط الفعالة الوحيدة المتبقية بين أيديهما لصالحهما، وهي الرأي العام الأمريكي بشكل خاص والعالم بشكل عام".

وأضاف التقرير الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أنه "علاوة على ذلك، فمن دون المسلسل الذي تعتبر إسرائيل طرفاً فيه، لا تستطيع حماس والجهاد الإسلامي استخدام الأسرى والجثث التي بين أيديهم لتحقيق هدف مركزي لمذبحة 7 أكتوبر، وهو إطلاق سراح المعتقلين الأمنيين والسجناء الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي. ومن هنا يبدو أن الطرفين الرئيسيين في الحرب، إسرائيل وحماس، لديهما الآن مصلحة كبيرة في إنهاء قضية المختطفين والرهائن إلى نهاية إنسانية دون إراقة المزيد من الدماء. إن هذا التقاسم المروع للمصالح ينبغي بل ويمكن استخدامه في صفقة تبادل يمكن تحقيقها من خلال الوساطة القطرية والمصرية، مع الضغط من الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين من وراء الكواليس".

وبشكل عام، فإن الحديث يدور عن حدث واحد تقوم فيه حماس والجهاد الإسلامي والمنظمات والجماعات المسلحة الأخرى في غزة بإطلاق سراح جميع الأسرى والرهائن الذين في أيديهم - بما في ذلك الجثث - وفي المقابل، في ذلك الوقت والمكان، ستنقل إسرائيل إليهم عدد مرتفع جدا من الأسرى الفلسطينيين سيتم تحديده لاحق. 

وفي المقابل، ستحصل حماس أيضًا على مساعدات إنسانية واسعة النطاق تشمل الغذاء والماء والأدوية والمعدات الصحية والمستشفيات الميدانية بالإضافة إلى الخيام والملابس والمعدات الشخصية المناسبة لفصل الشتاء. وستأتي المساعدات عبر مصر وقد تشمل أيضًا كمية محدودة من الوقود سيتم تسليمها مباشرة إلى المستشفيات على عدة دفعات.

تبادل الأسرى

وبحسب الكاتب والمحلل العسكري في "يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي، فيما يلي أهم المبادئ الإضافية التي سيتم بموجبها تنفيذ معاملة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس:

أولا، سيتم التوضيح للوسطاء أنه يجب تنفيذ الصفقة قبل أن يدخل الجيش الإسرائيلي في عملية برية كبيرة في قطاع غزة، وسيتم التوضيح لهم، وكذلك لحماس والجهاد الإسلامي، أن الجيش الإسرائيلي سوف يرحل. وعلى أية حال، فإن التحرك على الأرض، وعندها ستشدد إسرائيل بشكل كبير الشروط التي بموجبها ستوافق على الصفقة- هذا إذا وافقت عليها. 

ثانيا، ستشمل عملية تبادل الأسرى إعادة أفرا منغيستو وهشام السيد وجثتي هدار غولدين والراحل شاؤول أورون، وهم جنود الجيش الإسرائيلي الذين سقطوا في عملية "الجرف الصامد" عام 2014.

ثالثا، ستطلق إسرائيل سراح مئات الأسرى الأمنيين بموجب قائمة الأسماء التي سوف تقدمها حماس. وإسرائيل لن تساوم على هوية المحررين، رغم أنه من الواضح أن بينهم قتلة سفكت أيديهم الكثير من الدماء. ومع ذلك، فإن إسرائيل لن تتنازل عن مطلب انتقال أي فلسطيني يتم إطلاق سراحه في إطار الصفقة مباشرة إلى غزة وعدم السماح له بمغادرتها.

رابعا، من أجل تنفيذ الصفقة، سيتم إعلان وقف إطلاق النار الإنساني تحت إشراف الأمم المتحدة، والذي سيستمر من 12 إلى 24 ساعة.

خامسا، لخلق الشفافية لكلا الطرفين، ومنع عمليات الاحتيال والتدخل من قبل أطراف أجنبية، سيتم التبادل في المنطقة المفتوحة في منطقة السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل. وقد يؤدي إجراء التبادل عبر مصر أو دولة ثالثة أخرى إلى حدوث تأخيرات وسوء فهم قد يؤدي إلى تعطيل مثل هذه المعاملة الحساسة. وسوف يرافق مجموعات المحررين من الجانبين أفراد من الصليب الأحمر.

وأخيرا، يمكن تنفيذ هذا المخطط بسرعة، وفقا لرون بن يشاي، فهو لا يتطلب مفاوضات طويلة، ويحمي المصالح الحيوية للمختطفين وعائلاتهم، ولا يقيد أيدي الجيش الإسرائيلي، ويسمح لحماس والجهاد الإسلامي بالادعاء بأنهما لم يستسلما أو يتعرضا للإذلال. وليس من الممكن، ولا من المستحسن سرد جميع الأسباب المؤيدة والمعارضة لصفقة التبادل المعروضة هنا. لكن هذا المخطط المتوازن يخلق حوافز قوية لكلا الجانبين للموافقة، وبالتالي لديه فرصة للنجاح.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).