الاخبار العاجلة
16 مستشفى ومركزا صحيا في غزة خرجوا عن الخدمة

16 مستشفى ومركزا صحيا في غزة خرجوا عن الخدمة

قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، الثلاثاء، إنه يوجد قرابة 16 مستشفى ومركزا صحيا في قطاع غزة خرجوا عن الخدمة نتيجة عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل مولدات الاحتياط الموجودة داخل هذه المستشفيات.

وأكد ملحم في تصريح لـ "المملكة" أن عدم سماح الحكومة الإسرائيلية بإدخال الوقود للمستشفيات في القطاع هو حكم إعدام على الجرحى والمرضى.

"لدينا حوالي 40 طفلا في مستشفى ناصر في حاضنات الخداج، فهؤلاء في حال انقطع التيار الكهربائي سيكونون بأعداد الشهداء" وفق ملحم

وتابع: "كذلك الحال بالنسبة للعناية الحثيثة المرضى الموجودين على أجهزة التنفس الاصطناعي ومرضى غسيل الكلى هذا كله بالإضافة للجرحى الذين يعدوا بالآلاف سيكون هناك أزمة وكارثة إنسانية باستشهاد جميع المرضى الموجودين في المستشفيات".

وقال إن المستشفى الوحيد الذي يعمل في القطاع حاليا هو مستشفى الشفاء، متوقعا خلال يوم أو يومين توقف المستشفى عن العمل ونفاد الوقود المتوفر لدى مستشفى الشفاء وهو أكبر مستشفيات قطاع غزة.

من جهتها، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) الثلاثاء، بدء نفاد مخزون الوقود المتوفر لديها.

وحذرت "أونروا" من أنّه بدون وقود لن تكون هناك مياه، ولا مستشفيات، ولا مخابز، كما لن تصل المساعدات إلى العديد من المدنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها.

ونقل مراسل "المملكة"، عن "أونروا" أنها بحاجة لإيصال الوقود لغزة وإلا فإن توصيل المساعدات ومياه الشرب وتشغيل المستشفيات سيتوقف الأربعاء.

وطالبت بتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يعاني من أزمة إنسانية بعد أسبوعين من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقالت المتحدثة باسم "أونروا"، إنّ "الشاحنات التي وصلت حتى الآن ليست سوى قطرات قليلة في مواجهة الاحتياجات الهائلة للناس في الشارع".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).