عقل: أسعار النفط قد تصل إلى 100 دولار!

عقل: أسعار النفط قد تصل إلى 100 دولار!

قال الخبير الطاقي، هاشم عقل، إن أسعار النفط قد تصل إلى 100 دولار لفترة وجيزة مدعومة بالخفض السعودي والتوترات الجيوسياسية.

وتوقع أن ترتفع أسعار النفط إلى نحو 100 دولار للبرميل على المدى القصير بسبب تخفيضات الإنتاج والتوترات الجيوسياسية، وفقا لمذكرة حديثة من قبل الرئيس العالمي لأبحاث السلع في سيتي إد مورس وفريقه.

وأضاف أن المحللين يعتقدون أن هذه المستويات المرتفعة ليست مستدامة ويتوقعون تراجعا بحلول نهاية العام.

ويشير التقرير، الذي صدر اليوم، إلى أن ميل السعودية إلى حجب النفط عن السوق، إلى جانب احتفاظ روسيا بقيود التصدير، يمكن أن يدفع الأسعار إلى الارتفاع على المدى القصير.

وزاد أنه ومع نمو العرض بشكل أسرع من نمو الطلب خارج المملكة العربية السعودية وروسيا، تبدو الأسعار حول 90 دولارا للبرميل غير مستدامة.

وأشار إلى أن الارتفاع في أسعار النفط كان واضحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث شهد غرب تكساس الوسيط (خام غرب تكساس الوسيط) زيادة بنحو 23 دولارا للبرميل منذ أواخر يونيو، مع تجاوز الأسعار 91 دولارا اليوم، وشهدت العقود الآجلة لخام برنت اتجاها صعوديا مماثلا، حيث ارتفعت بأكثر من 30% خلال نفس الفترة وتقف حاليا فوق 94 دولارا للبرميل.

وعلى عكس هذه الزيادة قصيرة الأجل، يتوقع محللو سيتي أن يبلغ متوسط سعر النفط 84 دولارا في الربع الرابع من عام 2023، ويتوقعون انخفاضه إلى النطاق المنخفض البالغ 70 دولارا في عام 2024.

وتنص المذكرة على أن الإنتاج ينمو بين الدول غير الأعضاء في أوبك+ مثل الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وغيانا. علاوة على ذلك، شهدت الصادرات من فنزويلا وإيران زيادة أيضا.

وتشير المذكرة إلى أن ديناميكيات المخزون هذه يجب أن تحافظ على سقف لأسعار النفط الخام للفترة المتبقية من 2023 و2024.

وتضيف أيضا أن المملكة العربية السعودية قد تتراجع عن التخفيضات إذا أصبحت الأسواق ضيقة للغاية.

في أوائل أغسطس، مددت المملكة العربية السعودية تخفيضات الإنتاج من جانب واحد بينما خفضت روسيا الصادرات حتى نهاية العام، إضافة إلى تخفيضات أوبك + التي تم الإعلان عنها العام الماضي.

وقد دفع هذا الارتفاع الأخير في أسعار النفط أسواق رأس المال إلى التفكير في إمكانية 100 دولار للبرميل وسط سوق قائم على الزخم.

كتب المحللان مايكل تران وهيليما كروفت في مذكرة حديثة للمستثمرين: "لقد تطورت فكرة 100 دولار للبرميل من غير الممكن تصورها تماما قبل بضعة أشهر قصيرة، إلى مسافة مذهلة (أو مفرطة) اليوم".

ومع ذلك ، يحذر مورس من أن "ارتفاع الأسعار على المدى القريب قد يؤدي إلى مزيد من الهبوط للأسعار العام المقبل".

يشير هذا إلى انعكاس محتمل في ديناميكيات سوق النفط مع انتقالنا إلى عام 2024.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).