الاخبار العاجلة
فريدمان لبايدن: إسرائيل توشك على ارتكاب خطأ فادح

فريدمان لبايدن: إسرائيل توشك على ارتكاب خطأ فادح

وجه الكاتب والصحفي الأمريكي الشهير توماس فريدمان نداء للرئيس الأمريكي جو بايدن من خلال مقال له عبر صحيفة نيويورك تايمز قال فيه:-

‏من خلال ما استقيته من كبار المسؤولين الأميركيين، لقد فشل بايدن في إقناع "إسرائيل" بالتراجع والتفكير في جميع الآثار المترتبة على اجتياح غزة بالنسبة "لإسرائيل" والولايات المتحدة. لذا اسمحوا لي أن أصيغ هذا بلغة صارخة وواضحة قدر الإمكان.

‏وأوضح: أعتقد أنه إذا اندفعت "إسرائيل" الآن إلى غزة لتدمير حماس – وفعلت ذلك دون التعبير عن التزام واضح بالسعي إلى حل الدولتين مع السلطة الفلسطينية وإنهاء المستوطنات اليهودية في عمق الضفة الغربية – فسوف ترتكب خطأً فادحاً، وسيكون ذلك مدمراً للمصالح "الإسرائيلية" والمصالح الأميركية.

وقد يؤدي ذلك إلى إشعال حريق عالمي وتفجير هيكل التحالف المؤيد لواشنطن بالكامل، والذي بنته الولايات المتحدة في المنطقة منذ أن هندس هنري كيسنجر نهاية حرب أكتوبر في عام 1973.

‏ولسوء الحظ، أخبرني مسؤول أميركي كبير أن القادة العسكريين "الإسرائيليين" هم في الواقع حاليا أكثر تشدداً من رئيس الوزراء نتنياهو . إنهم في ذروة الغضب ومصممون على توجيه ضربة لحماس لن تنساها المنطقة بأكملها أبدا. أنا أتفهم ذلك. لكن الأصدقاء لا يسمحون لأصدقائهم بالقيادة وهم غاضبون. يتعين على بايدن أن يقول لهذه الحكومة "الإسرائيلية" إن الاستيلاء على غزة دون ربطها بنهج جديد تمامًا فيما يتعلق بالمستوطنات والضفة الغربية وحل الدولتين سيكون بمثابة كارثة لإسرائيل وكارثة لأميركا.

‏وأختتم" الساعة متأخرة. لم يسبق لي أن كتبت عمودًا بهذا القدر من الإلحاح من قبل لأنني لم أشعر قط بمثل هذا القلق بشأن كيفية خروج هذا الوضع عن نطاق السيطرة بطرق يمكن أن تلحق الضرر "بإسرائيل" بشكل لا يمكن إصلاحه، وتضر بمصالح الولايات المتحدة بشكل لا يمكن إصلاحه .....وتهدد اليهود في كل مكان وتزعزع استقرار العالم كله. أتوسل إلى بايدن أن يقول "للإسرائيليين" هذا على الفور – من أجلهم، من أجل أميركا، من أجل العالم).

نص المقال

بينما أعرب الرئيس عن فهمه العميق للمعضلة الأخلاقية والاستراتيجية التي تواجهها إسرائيل، فقد ناشد القادة العسكريين والسياسيين الإسرائيليين أن يتعلموا من اندفاع أمريكا إلى الحرب بعد أحداث 11 سبتمبر، والتي أخذت قواتنا إلى عمق الطرق المسدودة والأزقة المظلمة لمدن وبلدات غير مألوفة. في العراق وأفغانستان.

ومع ذلك، فمن خلال كل ما استقيته من كبار المسؤولين الأمريكيين، فشل بايدن في إقناع إسرائيل بالتراجع والتفكير في جميع الآثار المترتبة على غزو غزة بالنسبة لإسرائيل والولايات المتحدة. لذا اسمحوا لي أن أصيغ هذا بلغة صارخة وواضحة قدر الإمكان، لأن الساعة متأخرة:

أعتقد أنه إذا اندفعت إسرائيل الآن إلى غزة لتدمير حماس – وفعلت ذلك دون التعبير عن التزام واضح بالسعي إلى حل الدولتين مع السلطة الفلسطينية وإنهاء المستوطنات اليهودية في عمق الضفة الغربية – فسوف ترتكب خطأً فادحاً. وسيكون ذلك مدمراً للمصالح الإسرائيلية والمصالح الأمريكية.

وقد يؤدي ذلك إلى إشعال حريق عالمي وتفجير هيكل التحالف المؤيد لأميركا بالكامل والذي بنته الولايات المتحدة في المنطقة منذ أن هندس هنري كيسنجر نهاية حرب يوم الغفران في عام 1973.

أنا أتحدث عن معاهدة كامب ديفيد للسلام، واتفاقيات أوسلو للسلام، واتفاقيات إبراهيم والتطبيع المحتمل للعلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. الأمر برمته قد يشتعل.

لا يتعلق الأمر بما إذا كان لإسرائيل الحق في الانتقام من حماس بسبب الهمجية الوحشية التي ألحقتها بالرجال والنساء والأطفال والأجداد الإسرائيليين. إنه بالتأكيد كذلك. يتعلق الأمر بالقيام بذلك بالطريقة الصحيحة – الطريقة التي لا تصب في مصلحة حماس وإيران وروسيا.

إذا ذهبت إسرائيل إلى غزة واستغرقت شهوراً لقتل أو أسر كل قادة وجنود حماس، ولكنها فعلت ذلك في الوقت الذي توسع فيه المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية - مما يجعل أي حل على أساس الدولتين هناك مع السلطة الفلسطينية الأكثر اعتدالاً مستحيلاً - فلن يكون هناك أي مشروع شرعي. فلسطين أو الجامعة العربية أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة أو حلف شمال الأطلسي الذي سيكون على استعداد للذهاب إلى غزة وانتزاعها من أيدي إسرائيل.

لن يكون هناك من يستطيع انتشال إسرائيل، ولن يكون هناك من يساعدها على دفع تكاليف رعاية أكثر من مليوني من سكان غزة – ليس إذا كانت إسرائيل تدار من قبل حكومة تفكر وتتصرف، كما لو كان بإمكانها الانتقام من حماس بشكل مبرر. بينما تعمل بشكل غير مبرر على بناء مجتمع يشبه الفصل العنصري يديره العنصريون اليهود في الضفة الغربية. وهذه سياسة غير متماسكة تماما.

ومع ذلك، للأسف، أخبرني مسؤول أمريكي كبير أن فريق بايدن غادر القدس وهو يشعر أنه في حين يدرك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن التجاوز في غزة يمكن أن يؤدي إلى إشعال النار في الحي بأكمله، فإن شركائه في الائتلاف اليميني حريصون على تأجيج النيران في غزة. البنك الغربي. وقد قتل المستوطنون هناك ما لا يقل عن سبعة مدنيين فلسطينيين في أعمال انتقامية خلال الأسبوع الماضي فقط.

وفي الوقت نفسه، أخبرني مسؤولون أمريكيون أن ممثلي هؤلاء المستوطنين في الحكومة يحتجزون أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية، مما يزيد من صعوبة إبقاء الضفة الغربية تحت السيطرة كما كانت منذ بداية حرب حماس.

لا ينبغي لنتنياهو أن يسمح بذلك، لكنه حاصر نفسه. إنه يحتاج إلى هؤلاء المتطرفين اليمينيين في ائتلافه لإبقاء نفسه خارج السجن بتهم الفساد.

لكنه سيضع كل إسرائيل في سجن غزة ما لم ينفصل عن هؤلاء المتعصبين اليهود.

ولسوء الحظ، أخبرني مسؤول أمريكي كبير أن القادة العسكريين الإسرائيليين هم في الواقع أكثر تشدداً من رئيس الوزراء الآن. إنهم محمرون من الغضب ومصممون على توجيه ضربة لحماس لن ينساها الحي بأكمله أبدا.

انا افهم لماذا. لكن الأصدقاء لا يسمحون لأصدقائهم بالقيادة وهم غاضبون. يتعين على بايدن أن يقول لهذه الحكومة الإسرائيلية إن الاستيلاء على غزة دون ربطها بنهج جديد تمامًا فيما يتعلق بالمستوطنات والضفة الغربية وحل الدولتين سيكون بمثابة كارثة لإسرائيل وكارثة لأمريكا.

وبوسعنا أن نساعد، بل ويمكننا أن نصر، على أن يعمل حلفاءنا العرب والأوروبيون على إنشاء سلطة فلسطينية أكثر فعالية وأقل فساداً وأكثر شرعية في الضفة الغربية، والتي تستطيع، بعد فترة انتقالية في غزة، أن تساعد في الحكم هناك أيضاً. ولكن ليس من دون تغيير جوهري في السياسة الإسرائيلية تجاه السلطة الفلسطينية والمستوطنين اليهود.

وبخلاف ذلك، فإن ما بدأ كهجوم حماسي ضد إسرائيل من شأنه أن يؤدي إلى إشعال حرب في الشرق الأوسط حيث يكون لكل قوة عظمى وقوة إقليمية يد فيها - الأمر الذي سيجعل من الصعب للغاية إيقافها بمجرد أن تبدأ.

في الأسبوع الأول من هذا الصراع، بدا أن المرشد الأعلى لإيران وحسن نصر الله، زعيم ميليشيا حزب الله في لبنان، يبقيان سيطرة مشددة للغاية على رجال ميليشياتهم على الحدود مع إسرائيل وفي العراق وسوريا واليمن. ولكن مع مرور الأسبوع الثاني، لاحظ المسؤولون الأمريكيون إشارات متزايدة على أن كلا الزعيمين يسمحان لقواتهما بمهاجمة أهداف إسرائيلية بشكل أكثر عدوانية، وأنهما قد يهاجمان أهدافًا أمريكية إذا تدخلت الولايات المتحدة. وهم يشتمون المنطق القائل بأن الغزو الإسرائيلي لغزة يمكن أن يساعد في تحقيق هدفهم المتمثل في إخراج أمريكا من المنطقة برمتها.

وفي يوم الخميس، أسقطت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية في شمال البحر الأحمر ثلاثة صواريخ كروز وعدة طائرات بدون طيار، أطلقتها على ما يبدو ميليشيا الحوثي الموالية لإيران في اليمن، والتي ربما كانت متجهة نحو إسرائيل. وتم إطلاق المزيد من الصواريخ، على الأرجح من الميليشيات الموالية لإيران، على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

إن عدداً كبيراً من الصواريخ يأتي الآن من ميليشيا حزب الله الموالية لإيران في جنوب لبنان، حتى أننا أصبحنا على بعد درجة واحدة من حرب صاروخية واسعة النطاق بين إسرائيل ووكلاء إيران - وربما بشكل مباشر بين إسرائيل وإيران.

ومن غير المرجح أن تسمح إسرائيل لإيران باستخدام وكلائها لضرب إسرائيل دون إطلاق صاروخ مباشر على طهران في نهاية المطاف. تمتلك إسرائيل غواصات مسلحة بالصواريخ والتي من المحتمل أن تكون في الخليج الفارسي بينما نتحدث الآن. إذا حدث هذا، فهي كاتي، أغلق الباب.

ومن الممكن أن تتورط الولايات المتحدة وروسيا والصين بشكل مباشر أو غير مباشر.

وما يجعل الوضع خطيراً ثلاث مرات هو أنه حتى لو تصرفت إسرائيل بضبط النفس الشديد لمنع مقتل المدنيين في غزة، فلن يكون الأمر مهما. لنفكر فيما حدث في المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة يوم الثلاثاء.

وكما أشار لي كاتب العمود الإسرائيلي ناحوم بارنيع، فإن حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية حققت هذا الأسبوع بصاروخ يبدو أنه أخطأ في إطلاقه "أكثر مما حققته في كل عمليات إطلاق الصواريخ الناجحة".

كيف ذلك؟ وبعد فشل ذلك الصاروخ وسقوطه على المستشفى الفلسطيني في غزة، مما أسفر عن مقتل العشرات من الأشخاص، سارعت حماس والجهاد الإسلامي إلى الخروج وادعت - دون أي دليل - أن إسرائيل قصفت المستشفى عمداً، مما أدى إلى إشعال النيران في الشوارع في جميع أنحاء العالم العربي. وعندما قدمت إسرائيل والولايات المتحدة بعد ساعات قليلة أدلة دامغة على أن حركة الجهاد الإسلامي أصابت مستشفى غزة بطريق الخطأ بصاروخها، كان الأوان قد فات بالفعل. اشتعل الشارع العربي، وألغي اجتماع للزعماء العرب مع بايدن.

إذا لم يكن بوسع الناس أن يتحدثوا بصراحة وصراحة عن صاروخ أخطأ في إطلاقه، فلسوف نتخيل ماذا قد يحدث عندما يبدأ أول غزو إسرائيلي كبير لغزة في عالمنا المتصل بالشبكات الاجتماعية والملوث بالمعلومات المضللة التي يعمل الذكاء الاصطناعي على تضخيمها.

ولهذا السبب أعتقد أن إسرائيل ستكون في وضع أفضل بكثير لتأطير أي عملية في غزة على أنها "عملية إنقاذ رهائننا" - بدلاً من "عملية القضاء على حماس مرة واحدة وإلى الأبد" - وتنفيذها، إن أمكن، بضربات جراحية متكررة وهجمات خاصة. وهي القوى التي لا يزال بإمكانها الحصول على قيادة حماس، ولكنها أيضاً ترسم أفضل خط ممكن بين المدنيين في غزة ودكتاتورية حماس.

ولكن إذا شعرت إسرائيل أن عليها إعادة احتلال غزة لتدمير حماس واستعادة ردعها وأمنها - وأكرر - فيجب عليها أن تقرن تلك العملية العسكرية بالتزام جديد بالسعي إلى حل الدولتين مع الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة المستعدين للقيام بذلك. السلام مع إسرائيل.

الساعة متأخرة. لم يسبق لي أن كتبت عمودًا بهذا القدر من الإلحاح من قبل لأنني لم أشعر قط بمثل هذا القلق بشأن كيفية خروج هذا الوضع عن نطاق السيطرة بطرق يمكن أن تلحق الضرر بإسرائيل بشكل لا يمكن إصلاحه، وتضر بمصالح الولايات المتحدة بشكل لا يمكن إصلاحه، وتلحق الضرر بالفلسطينيين بشكل لا يمكن إصلاحه، وتهدد اليهود في كل مكان وزعزعة استقرار العالم كله. .

أتوسل إلى بايدن أن يقول للإسرائيليين هذا على الفور – من أجلهم، من أجل أمريكا، من أجل الفلسطينيين، من أجل العالم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).