الاخبار العاجلة
البيت الأبيض يطلب تمويلاً بـ106 مليارات دولار لدعم إسرائيل وأوكرانيا

البيت الأبيض يطلب تمويلاً بـ106 مليارات دولار لدعم إسرائيل وأوكرانيا

طلب البيت الأبيض من الكونجرس يوم الجمعة، ما يقرب من 106 مليارات دولار لتمويل خطط طموحة لدعم أوكرانيا وإسرائيل وأمن الحدود الأمريكية، لكنه لم يقدم أي استراتيجية لتأمين الأموال من الكونجرس.

ويأتي طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن للحصول على التمويل بعد أيام من زيارته لدولة الاحتلال وتعهده بالتضامن مع قصف الدولة لغزة في أعقاب هجوم شنته المقاومة الفلسطينية بقيادة حماس أدى إلى مقتل 1400 شخص في جنوب الأراضي المحتلة.

ومن خلال تجميع التمويل لدعم دولة الاحتلال وأوكرانيا، وأمن الحدود، ومساعدة اللاجئين، وإجراءات مواجهة الصين وغيرها من الأولويات التي نوقشت بشدة، يأمل بايدن أن يضع مشروع قانون للإنفاق على الأمن القومي يجب إقراره ويمكن أن يحظى بالدعم في مجلس النواب الذي تسوده الفوضى.

وظل المجلس، الذي سيطر عليه الجمهوريون العام الماضي، بدون زعيم لأكثر من أسبوعين. وقد أصبح بعض المشرعين الجمهوريين متشككين في الحاجة إلى تمويل حرب أوكرانيا مع روسيا، وهددوا بالإغلاق الحكومي لوضع حد للإنفاق المالي الذي يغذيه الديون.

وقالت شالاندا يونغ، مديرة ميزانية بايدن، في رسالة إلى القائم بأعمال رئيس مجلس النواب باتريك ماكهنري: “العالم يراقب والشعب الأمريكي يتوقع بحق أن يجتمع قادته وينفذون هذه الأولويات”. “أحث الكونجرس على معالجتها كجزء من اتفاق شامل بين الحزبين في الأسابيع المقبلة.

على جانب أخر أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية (DHS)، الخميس، أنه أصبح بإمكان الرعايا والمواطنين الإسرائيليين المؤهلين، السفر إلى الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 90 يوما بدون تأشيرة، مما يسرّع الفرصة التي كان من المقرر أن تبدأ في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الشهر الماضي، أن إسرائيل ستنضم إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة (VWP)، الذي يسمح للمسافرين المؤهلين بالتقدم لدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة. وكان من المتوقع سابقا أن يستقبل البرنامج الطلبات بدءًا من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لكن الإعلان ينص على أن الولايات المتحدة ستبدأ في قبول الطلبات الآن.

ويجب على المسافرين المؤهلين التقدم عبر الإنترنت للحصول على تصريح من خلال النظام الإلكتروني لتصريح السفر (ESTA)، التابع للجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP).

ولكي يكون المسافرون مؤهلين، يجب أن تكون لديهم جواز سفر مزودة بالقياسات الحيوية، وأن يعتزموا الإقامة لمدة لا تزيد عن 90 يوما.

ووفقا لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، فإن المسافرين الذين لديهم "وثائق سفر غير بيومترية أو مؤقتة أو طارئة، أو وثائق سفر من دولة غير تابعة لبرنامج الإعفاء من التأشيرة"، ليسوا مؤهلين، ويمكنهم التقدم للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة بدلا من ذلك.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).