الاخبار العاجلة
تقرير عبري: الخطوط العريضة لخطة الحرب لتغيير الوضع في غزة

تقرير عبري: الخطوط العريضة لخطة الحرب لتغيير الوضع في غزة

يحيى مطالقة

يرى تقرير عبري، أن مساعي إزاحة حكم حركة حماس ستتم بقتال صبور على مراحل مثل عملية "الجدار الواقي" في عام 2002، بالتوازي مع إجراءات إنسانية تحفظ الشرعية في العالم. وبعدها سيتم تحديد محيط أمني بعرض 1-3 كيلومترات في القطاع. والهدف هو تحقيق الاستقرار لفترة زمنية تمتد من 5 إلى 10 سنوات في ظل حكومة مدنية محلية تعتمد على القوة الدولية. والرؤية أن غزة ستمتلك ميناء مراقب. ومع ذلك، لا أحد يملك وصفة لتسوية طويلة الأمد أو حل عام للصراع.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس، إنه وفقا للمعلومات المتراكمة، فإنه من الممكن بالفعل تحديد الخطوط العريضة للخطة الكبرى التي توجه المؤسسة الأمنية، لتغيير الوضع في غزة من الألف إلى الياء، والتوصل إلى تسوية مستقرة على المدى القصير والمتوسط لمشكلة غزة بعد الحرب، وتقوم هذه الخطة على خمسة افتراضات أساسية هي:

أولا، إن المنظمات الفلسطينية المسلحة التي تسيطر عليها حركتي حماس والجهاد الإسلامي على بعد مئات الأمتار من المستوطنات في شمال النقب، وعلى بعد 70 كيلومترا من تل أبيب، تشكل تهديدا يهدد الأمن للإسرائيليين، وشعورهم بالأمن وقدرتهم على الحفاظ على حياة طبيعية. وقد تحقق هذا التهديد بالفعل في عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، التي نفذها آلاف من عناصر حماس المسلحين المتحمسين والمهرة والمجهزين جيدًا، والذين تسللوا إلى إسرائيل، ولذلك فإن المستوطنين الإسرائيليين لا يستطيعون بعد ذلك ولا يريدون العيش بعد الآن إلى جانب هذا التهديد، الذي تعززه إيران وتساعدها على اكتساب قدرات فتاكة، وبالتالي قد يصبح أكثر خطورة.

ولذلك تحتاج إسرائيل بشكل عاجل إلى استعادة ثلاثة عناصر مهمة للأمن القومي: الردع الاستراتيجي تجاه الدول. والمنطقة التي تآكلت بشكل قاتل في يوم السبت الرهيب، والأمن في الجنوب، والشعور بالأمن والثقة في القيادة السياسية وقوات الأمن.

ثانيا، يعيش في قطاع غزة أكثر من مليوني فلسطيني، يريد معظمهم أن يعيشوا حياة طبيعية ينعمون فيها بالأمن، كما أنهم بحاجة إلى كسب لقمة العيش والحصول على قدر أساسي ولكن كاف من حرية التنقل والخدمات المدنية (الصحة والتعليم والمياه والكهرباء والصرف الصحي العام). فهم لا يحصلون على الحد الأدنى الذي يحتاجون إليه لأن الحاكم في غزة، هو حماس. إن النشاط القتالي الذي يقوم به الجناح العسكري لحركة حماس يعرض سكان قطاع غزة مراراً وتكراراً إلى ضائقة اقتصادية ومدنية حادة.

ثالثا، إن من يهدد إسرائيل وقدرة سكان غزة على العيش حياة طبيعية هم حماس وإلى جانبها حركة الجهاد الإسلامي والمنظمات المسلحة الأخرى في قطاع غزة. ولذلك، فإن الشرط الضروري لتغيير الوضع هو إزالة حكم حماس وتدمير جوهر قدراتها العسكرية والبنية التحتية العسكرية للتنظيمات الأخرى (لا يمكن تدمير الدافع القتالي للتنظيمات، ولكن من الممكن منعه). ولكن هذا الشرط ليس كافيا. ويجب التأكد من أن حماس والمنظمات الأخرى لن تتمكن من استعادة قدراتها العسكرية والحكومية أو إنشاء بنى تحتية جديدة تحت ستار أو في تشكيلات جديدة.

رابعا، الجوانب السياسية والإقليمية: هناك احتمال معقول أن ينضم حزب الله وربما إيران وعناصر أخرى في المحور الشيعي الراديكالي إلى الحرب، ويفتحوا جبهة أخرى ضد إسرائيل في الشمال وربما أيضاً في الشمال الشرقي. كما تثبت أزمة غزة مرة أخرى أن إسرائيل بحاجة إلى دعم سياسي (شرعنة)، ولوجستيات، وتوعية، وربما حتى دعم عملياتي من الولايات المتحدة (اعتراض الصواريخ والصواريخ). لذلك، من الأفضل الاعتراف بضرورة مساعدة الأمريكيين لإسرائيل، كما أنه من الواضح أن إسرائيل لا تريد أن تخسر "اتفاقات أبراهام" وفرصة التطبيع مع السعودية.

خامسا، على إسرائيل أن تدرك حقيقة أنه في الوقت الحالي لا يوجد أي عامل في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، لديه وصفة عملية لتسوية مستقرة طويلة الأمد للصراع النشط على حدود غزة، أو الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني بشكل عام، و"دولتان لشعبين" في ظل الظروف الحالية التي يعيشها الشرق الأوسط، هو شعار أكثر من كونه خطة سياسية يمكن تنفيذها في المستقبل المنظور، كما أنه لا توجد طريقة للقضاء على فكرة التطرف القاتل الذي يطمح إلى إقامة إمارة عالمية تقوم على إمارات محلية تقوم على أنقاض "الدول الكافرة" بما فيها إسرائيل. وجماعة الإخوان المسلمين هي أحد فروع هذه التيار، بما في ذلك حماس والجهاد الإسلامي.

أهداف القتال

وبحسب الكاتب ومحلل الشؤون العسكرية في "يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي، حدد صناع القرار في إسرائيل عدة أهداف وغايات للحرب على غزة، والتي ينبغي أن تستمد منها خطة عمل الدولة والجيش الإسرائيلي. وقالوا إنه يجب تنفيذ هذه الخطة على مراحل: الأولى: القتال الذي نحن الآن في بدايته، وآخره سيكون تنفيذ ترتيبات متوسطة المدى تسمح للجيش الإسرائيلي بالعودة إلى قواعده. وفيما يلي أهداف هذه الحرب:

أولا، العمل على غرار "الجدار الواقي": هجوم يتضمن مناورة داخل شمال قطاع غزة من أجل السيطرة العسكرية على المنطقة، مما يسمح بجمع معلومات استخباراتية فردية وتنفيذها بشكل فوري. وذلك بهدف تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي. إن السيطرة الفعلية على كامل القطاع الشمالي لغزة حتى وادي غزة ضرورية لإلحاق الضرر بالمقاتلين والبنى التحتية العسكرية، وهذا هو المكان الذي يوجد فيه أيضًا مركز الحكم العملي والرمزي لنظام حماس، الذي سيفقد قاعدة تمركزه.

ثانيا، ستعمل إسرائيل في جنوب قطاع غزة، على تحقيق نفس الأهداف بالضبط باستخدام وسائل أخرى تعتمد على معلومات استخباراتية دقيقة موجودة بالفعل في "الشاباك"، وشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أو المعلومات الاستخبارية التي سيتم جمعها أثناء القتال.

ثالثا، على الجبهة الشمالية، سيواصل الجيش الإسرائيلي مناوشاته مع حزب الله، ومع الفلسطينيين الذين يعملون من الأراضي اللبنانية، وربما أيضًا مع الميليشيات والجماعات المسلحة من سوريا والعراق، وذلك في محاولة لإبقاء الصراعات تحت العتبة، وحصر الحرب في المناطق الحدودية، على الأكثر على مستوى أيام المعركة. كما سيستمر الجيش الإسرائيلي بشكل رئيسي في الحفاظ على حالة التأهب لعمل عسكري قوي وواسع النطاق في لبنان، بما في ذلك المناورات البرية، في حالة شن حزب الله بناء على طلب من الإيرانيون حربًا شاملة. ومن الطبيعي أن تفضل إسرائيل التركيز وصب أفضل القوى والموارد في القتال في غزة من أجل تحقيق إنجازات سريعة هناك. ولكن إذا قرر حزب الله والإيرانيون التصعيد إلى حرب كبرى، فإن الجيش الإسرائيلي لديه القدرة على إجراء قتال نشط على نطاق واسع على جبهتين. وهذا من شأنه أن يتسبب في استمرار القتال لفترة أطول من المرغوب فيه.

رابعا، بالتزامن مع القتال في الشمال وجنوب غزة، ستعمل إسرائيل مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة على المستوى الإنساني للحفاظ على الشرعية والدعم السياسي واللوجستي الذي تقدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها للعملية العسكرية. وهذا يشمل بالفعل الممرات الإنسانية ومناطق الملاذ الآمن التي يستخدمها الفلسطينيون غير المشاركين بالحرب الذين فروا من منازلهم في غزة وفقا لدعوة إسرائيل. وسيزداد تدفقها مع بدء الأعمال العدائية. وسوف تتدخل الهيئات الدولية والدول العربية لتزويد هذه المناطق تحت إشراف وسيطرة الجيش الإسرائيلي والأمم المتحدة، بالإمدادات الأساسية بما في ذلك الماء والغذاء والدواء والخدمات الأساسية مثل الكهرباء (المولدات)، والسكن المؤقت في الخيام خاصة أن الشتاء يقترب.

خامسا، وفقاً للنتائج التي ستتحقق على الأرض في الأسابيع الأولى من القتال، على إسرائيل أن تتوصل مع الولايات المتحدة إلى قرارات حول "خطة الخروج" المنشودة، وأن تبادر إلى التحركات السياسية اللازمة لتحقيقها وتنفيذها. إن خطة الخروج من قطاع غزة وإجراءات الاستيطان على الأرض، يجب أن تضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية المنشودة لإسرائيل والولايات المتحدة على المدى المتوسط (5-10 سنوات).


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).