تقرير: اختبار الردع الأمريكي في الشرق الأوسط.. هل ستحافظ أمريكا على موقفها؟

{title}
أخبار الأردن -

يحيى مطالقة

أيد بنيامين نتنياهو في الحملة الانتخابية في سبتمبر/أيلول 2019، اتفاقية دفاع رسمية مع الولايات المتحدة، حتى أن الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب غرد بأنه "اتفق مع نتنياهو على مناقشة القضية بعد الانتخابات. إلا أنه لم يكن هناك مثل هذه المناقشة".

ومنذ عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة حماس ضد إسرائيل، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وضربات سلاح الجو مستمرة على بنيتها التحتية العسكرية والمدنية في غزة، تتصرف الولايات المتحدة كما لو كانت لديها اتفاقية دفاع مع إسرائيل.

ووفقا لتقرير عبري نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، فإن لهذا النشاط مزايا وعيوب. وفي هذه المرحلة، ينعكس ذلك بشكل أساسي في معادلة ردع إيران وحزب الله اللبناني مقابل تقييد العمليات العسكرية في غزة، والمشاركة في عمليات صنع القرار في إسرائيل.

ويرى أن زيارة رئيس أمريكي إلى منطقة حرب، يعد أمرا نادر الحدوث لاعتبارات أمنية وسياسية. وهي مصممة لإرسال رسائل إلى الأعداء والأصدقاء على حد سواء. ففي فبراير/شباط الماضي، وبمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب في أوكرانيا، زار بايدن كييف لتوضيح التزام الولايات المتحدة بمساعدة أوكرانيا في الحرب ومواصلة تعبئة الدول الأوروبية لهذا الغرض.

لقد دعا نتنياهو بايدن لزيارة إسرائيل، وبعد أن أعده بلينكن وتم التوصل إلى بعض الاتفاقات الأساسية مع إسرائيل، قرر بايدن القدوم إلى إسرائيل ولكنه سيلتقي أيضًا بقادة في المنطقة ويستمع إلى ما سيقولونه عن الحرب ونهايتها.

وعرض بايدن السياسة الأمريكية في خطاب للأمة، في مقابلة متعمقة أجراها مع شبكة تلفزيون "سي بي إس"، وفي المحادثة التي أجراها مع زعماء اليهود الأمريكيين.

إن الهدف الاستراتيجي الرئيسي لبايدن، بالإضافة إلى التعبير الأوضح عن التحالف الدفاعي، هو ردع إيران وحزب الله اللبناني من جبهة ثانية في الشمال، فهو ليس مهتماً بحرب إقليمية أخرى مثل تلك التي تدور رحاها في أوكرانيا، وفي عام انتخابي لرئاسة الولايات المتحدة. ولتحقيق هذه الغاية، حذرهم، وأرسل حاملتي طائرات، واحدة قبالة لبنان، والأخرى إلى مياه الخليج العربي، و2000 من مشاة البحرية. وعلم أن بايدن أرسل رسائل تهديد مباشرة إلى إيران أيضا عبر طرف ثالث. وإذا ما فشل الردع الأمريكي فسوف يشكل اختباراً شديداً لمصداقيتها كقوة عظمى.

لقد عرّف بايدن حركتي حماس والجهاد بأنهما "منظمتان إرهابيتان" أسوأ من تنظيم داعش، وقال "إنهما تشكلان خطراً على الأمن القومي للولايات المتحدة والعالم"، ويرى أنهما تنتميان إلى محور الشر المتمثل في إيران وروسيا والصين الذي يهدد العالم، ومكانة الولايات المتحدة في العالم، ولذلك يجب تدميرها، وإذا كان هناك جدل أصلاً فهو حول الوسائل وليس حول الهدف.

وبحسب البروفيسور إيتان جلبوع، وهو خبير في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في جامعة بار إيلان، وباحث كبير في معهد القدس للاستراتيجية والأمن، فإنه من أجل تحسين مساحة التنفس العسكرية لإسرائيل، أرسل بايدن قطارًا جويًا محملاً بأسلحة ومعدات متطورة. وبعد الزيارة إلى إسرائيل، يعتزم التوجه إلى الأردن لعقد اجتماعات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وسيبحث معهم الأهداف الحربية لإسرائيل والولايات المتحدة، والحل العربي المحتمل لمشكلة قطاع غزة بعد الحرب. ومن المحتمل أن يسافر أيضاً إلى السعودية للتحقق من مشاركتها في الحل ومحاولة إنقاذ التطبيع مع إسرائيل.

وبالإضافة إلى الأهداف الاستراتيجية، قدم بايدن ورجاله أهدافاً تكتيكية: جهد إسرائيلي لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين والاستجابة للكارثة الإنسانية في غزة. ومن الواضح أن حماس ستتولى السيطرة على أي مساعدات تصل إلى غزة أو ستحدد كيفية توزيعها.

وترتبط هذه اللفتة الإنسانية بطموح الولايات المتحدة بالسماح لمواطنيها الفلسطينيين بمغادرة غزة عبر معبر رفح، وإطلاق سراح الأسرى والمختطفين الذين هم أيضا من مواطنيها، تجسيدا للمقولة الأمريكية القديمة "لا توجد وجبات مجانية". ولكن يجب على إسرائيل أن تصر على أن يتم تقديم المساعدات الإنسانية فقط من أجل التبادل الإنساني المناسب لحماس والجهاد الإسلامي، وعلى سبيل المثال، إطلاق سراح الأسرى والمختطفين من النساء والأطفال والمسنين، وليس فقط الأمريكيين.

ولفت جلبوع إلى أن الحرب ضد حماس والجهاد الإسلامي تمثل بشكل جيد تحالفاً دفاعياً بين إسرائيل والولايات المتحدة، وإذا تم بالفعل تدمير هاتين الحركتين دون جبهة ثانية في الشمال، فإن ذلك سيعززهما أيضاً دون إجراء رسمي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير