الاخبار العاجلة
دول تدين القصف الإسرائيلي على ساحة مستشفى في غزة

دول تدين القصف الإسرائيلي على ساحة مستشفى في غزة

أدان قادة دول مساء الثلاثاء، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي ساحة مستشفى وسط مدينة غزة الذي أوقع مئات الشهداء والجرحى الفلسطينيين.

وأدانت المملكة العربية السعودية بـ "أشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين، من بينهم أطفال وجرحى ومصابين".

وعبرت المملكة العربية عن "رفضها بشكلٍ قاطع هذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني، كما تعبر عن استنكارها لعدم وقف الاحتلال الإسرائيلي هجماته المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناشدات الدولية".

وقالت إن "هذا التطور الخطير يفرض على المجتمع الدولي التخلي عن ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالممارسات الإسرائيلية الإجرامية ويتطلب موقفاً جاداً وحازماً لتوفير الحماية للمدنيين العزل".

وأكدت المملكة العربية "ضرورة فتح ممرات آمنة فوراً، تلبيةً لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها الدول والمنظمات لإيصال الغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين في غزة، وتحميل قوات الاحتلال الاسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها المتكرر لكافة الأعراف والقوانين الدولية".

الإمارات

واستنكر مستشار رئيس الإمارات استهداف إسرائيل مستشفى غزة وأكد أولوية تجنيب المدنيين ويلات الحرب واحترام القانون الإنساني.

تركيا

وأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء عبر منصة "إكس" الضربة الإسرائيلية القاتلة، قائلا إنها "أحدث مثال للهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية".

وقال أردوغان "أدعو الإنسانية جمعاء إلى التحرك لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

الجامعة العربية

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أدان، القصف الإسرائيلي، مطالبا "الغرب بوقف هذه المأساة فورا".

وكتب أبو الغيط على منصة إكس (تويتر سابقا)، "أي عقاب من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا".

مصر

وأدانت القاهرة "بأشد العبارات" القصف على مستشفى، وطالبت إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن مصر "تدين بأشد العبارات" قصف مستشفى المعمداني في غزة الذي أوقع مئات القتلى والجرحى، مؤكدة أن "هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية يشكل انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية".

كما طالبت القاهرة إسرائيل بـ "التوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت".

سوريا

ونددت سوريا بالقصف الإسرائيلي على المستشفى، وقالت إن "ما أقدمت عليه قوات الإجرام الصهيونية في عدوانها على مستشفى المعمداني في قطاع غزة يشكل واحدة من أبشع المجازر ضد الإنسانية في العصر الحديث، وأكثرها دمويةً".

منظمة الصحة العالمية أدانت الضربة التي استهدفت المستشفى، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس، "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).