الاخبار العاجلة
عقل: النفط يبدأ رحلة الصعود

عقل: النفط يبدأ رحلة الصعود

قال الخبير النفطي، هاشم عقل، إن الشهر الحالي شهد تذبذبا كبيرا في أسعار النفط، وكان أقل سعر 83 دولارا للبرميل يوم 2023/10/4، ثم بدأ رحلة الصعود حيث وصل السعر صباح اليوم إلى 91 دولارا.

وأضاف عقل أن هذا التذبذب أثر على أسعار المشتقات النفطية خلال الأسبوعين الماضيين حيث انخفضت الأسعار إلى تاريخ اليوم كما يلي:

انخفاض سعر لتر البنزين 90 بنسبة 3% تعادل 30 فلسا.

انخفاض سعر لتر البنزين 95 بنسبة 2.8% تعادل 35 فلسًا 

انخفاض سعر لتر الديزل باقل من 1%.

وأوضح عقل أنه من المؤكد أن نرى في تسعيرة الأسبوع القادم ارتفاعا ملموسا على الأسعار بسبب العودة القوية للطلب والأجواء الجيوسياسية والحرب في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تجاهلت تطبيق العقوبات على صادرات النفط الايرانية البالغة 2.5 مليون برميل لتبقي الأسعار منخفضة، والأهم حتى تبقي إيران في منطقة الحياد في الحرب بين حماس وإسرائيل وقد تقدم لها المزيد من الإغراءات ورفع العقوبات المفروضة كليا لأن مشاركة إيران في الحرب (وهي مستبعدة جدا) يعني خروج 2.5 مليون برميل من الأسواق مما يؤدي إلى نقص العرض وتجاوز الأسعار سقف 100 دولار.

وهذا ينطبق على حياد حزب الله رغم التدخل الخجول لأن حزب الله أداة ردع إيرانية فقط، وفق عقل.

وقال عقل إن هذا ينطبق على غض الطرف الامريكي عن العقوبات على فنزويلا التي رفعت انتاجها الى مليون برميل يوميا حيث كان انتاجها 200 الف برميل بمشاركة من شركات امريكية سمح لها بشراء النفط الفنزويلى للمحافظة على سعر بنزين منخفض في السوق الامريكية وهم مقبلون على انتخابات الرئاسة في العام القادم .

وأضاف أن الولايات المتحدة طالبت الدول والشركات التي تشتري النفط الروسي بالالتزام بالسقوف السعرية المحددة وهي 60 دولارا، وبالأمس تم تطبيق العقوبات على شركة لم تلتزم  بتطبيق السقوف السعرية.

وأيضا عودة الطلب الصيني بقوة أدى الى زيادة الطلب، وإعلان اللجنة الفنية لمنظمة اوبيك+ الالتزام بالخفض الطوعي وإذا تراجعت الأسعار أكثر سوف تطبق المزيد من الخفض الطوعي للمحافظة على سعر فوق 90 دولارا.

ووفق عقل: "ما زلنا في منتصف الشهر وهناك الأزمات المحيطة والطلب المرتفع وكلها تضغط على الأسعار".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).