الاخبار العاجلة
الاتحاد الأوروبي يهدد إيلون ماسك بعقوبات بسبب حرب غزة

الاتحاد الأوروبي يهدد إيلون ماسك بعقوبات بسبب حرب غزة

هددت المفوضية الأوروبية بفرض عقوبات على شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك؛ على خلفية المحتوى المرتبط بالحرب الدائرة في قطاع غزة والأراضي المحتلة.

وقالت وكالة "فرانس برس"، إنها اطلعت على رسالة وجهها مفوض الشؤون الرقمية تييري بريتون، في 10 أكتوبر الجاري، جاء فيها: "بعد الهجمات الإرهابية التي شنتها حماس على إسرائيل، نملك معلومات تفيد بأن منصتكم تستخدم لنشر محتويات غير مشروعة وتضليلية داخل الاتحاد الأوروبي".

وكتب المفوض الأوروبي في الرسالة: "تلقينا من مصادر موثوقة، تقريراً عن محتويات قد تكون غير شرعية يتم تداولها على شبكتكم على الرغم من إشعارات من السلطات المختصة".

وطالبت الرسالة "ماسك" بضرورة التحرك بجدية وموضوعية وسحب المحتوى غير الشرعي الذي يجري التبليغ عنه، إلا أن ماسك رفض ذلك قائلاً: "سياستنا هي أن يكون كل شيء مفتوحاً وشفافاً، وهي مقاربة أعرف أن الاتحاد الأوروبي يدعمها".

وكتب المفوض الأوروبي: "يجب أن تبرهن على شفافية ووضوح كبيرين في ما يتعلق بالمحتوى الذي تسمح به شروطكم المتعلقة بالاستخدام، وأن تطبق سياساتك الخاصة بشكل ثابت وجدي".

ويرفض الملياردير الأمريكي أي رقابة منذ شرائه منصة "تويتر" سابقاً، "إكس" حالياً، مع تأكيده احترام قوانين كل بلد في مجال الرقابة والحرية.

وقالت "فرانس برس": إنه "ومنذ الأسبوع الماضي، تظهر الروابط والمقالات الصحفية التي تتم مشاركتها على المنصة على شكل صورة بدون عنوان أو وصف، مما يمكن أن يؤدي إلى تراجع استخدام مواقع المعلومات الحقيقية".

وأشارت الوكالة إلى أن ماسك "أثار انتقادات، لأنه شجع متابعيه البالغ عددهم 160 مليوناً تقريباً، بمنصته، على الاطلاع على النزاع بين إسرائيل وحماس من خلال متابعة حسابين معروفين بنشر معلومات كاذبة"، حسب وصف الوكالة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).