الاخبار العاجلة
وزير الداخلية يصرح حول الاستعداد للانتخابات

وزير الداخلية يصرح حول الاستعداد للانتخابات

أكد وزير الداخلية، مازن الفراية، حرص الوزارة على الاستعداد المبكر لأي عملية انتخابية ضمن مساحتها المحددة في التشريعات.

وبحسب الفراية، تقوم مساحة وزارة الداخلية في الانتخابات على دعم إجراءات الهيئة دون التدخل في سير العملية الانتخابية، والحرص على حفظ الأمن والنظام وتسخير الإمكانات المساهمة في إنجاح الاستحقاق الدستوري.

كما أكد حرص الوزارة على أن تكون عوناً وداعمة لرؤية الدولة الأردنية في التحديث السياسي.

حديث الفراية جاء خلال افتتاحه ورئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، المهندس موسى المعايطة، وبحضور أعضاء مجلس مفوضي الهيئة؛ ورشة عمل خاصة بالمحافظين.

وركزت الورشة على شرح أبرز مستجدات قانون الانتخاب، وآليات تشكيل القوائم الحزبية وإجراءات العملية الانتخابية، وذلك في ضوء استعدادات الهيئة لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة.

وتضمنت الورشة أيضاً أهمية نشر الوعي بقانون الانتخاب رقم (4) لسنة 2022، وأبرز المستجدات التي طرأت على القانون، والتطورات التي طرأت على النظام الانتخابي (نظام التمثيل النسبي)، ونسبة الحسم (العتبة)، وآلية الاقتراع وتشكيل القوائم العامة والمحلية، وتوزيع المقاعد النيابية حسب الدوائر الانتخابية، وآلية احتساب النتائج للقائمة العامة والقائمة المحلية.

وقال المعايطة إن هذا اللقاء يأتي إيماناً من الهيئة بدور الحكام الإداريين وضرورة إطلاعهم على المستجدات، ضمن حرص الهيئة في الانفتاح على الشركاء المعنيين كافة، ولأهمية دور المحافظين في دعم نزاهة العملية الانتخابية وإدارة الهيئة لها بنزاهة وحياد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).