الاخبار العاجلة
تقرير: نتنياهو عزز قوة حماس حتى انفجرت بوجه الإسرائيليين

تقرير: نتنياهو عزز قوة حماس حتى انفجرت بوجه الإسرائيليين

يحيى مطالقة

أشار تقرير عبري إلى أنه لسنوات عديدة قادت حكومات بنيامين نتنياهو المختلفة نهجاً سياسياً قائماً على تقسيم القوى بين غزة والضفة الغربية، الأمر الذي أدى إلى إرغام الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الركوع، وفي الوقت نفسه اتخاذ خطوات كادت أن تغذي حركة حماس.

وقال التقرير: "كانت الفكرة هي منع محمود عباس أو أي شخص في منطقة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية من القدرة على التحرك نحو إقامة دولة فلسطينية. ومن أجل المس بأبي مازن، تم رفع مستوى حماس من منظمة إرهابية إلى هيئة تجري معها مفاوضات غير مباشرة عبر مصر. وتم تحويل الأموال إليها نقدا؛ وإشراكها في محادثات حول زيادة تصاريح العمل للعمال، حتى تأتي الرواتب والأموال إلى غزة، والغذاء للعائلات ويكون لديهم القدرة على شراء المنتجات الأساسية".

وفي نهاية حكومة نتنياهو الخامسة عام 2021، تم إصدار ما يقرب من 2000-3000 تصريح عمل. وارتفع هذا العدد إلى 5000 ثم ارتفع بشكل كبير خلال حكومة بينيت-لابيد إلى 10000. ومنذ عودة نتنياهو إلى السلطة في يناير/كانون الثاني 2023، ارتفع عدد تصاريح العمل إلى نحو 20 ألفا.

وطوال الأعوام منذ 2014 وحتى اليوم (باستثناء فترة حكومة التغيير برئاسة بينت-لابيد)، كان هناك شبه غض الطرف عن البالونات الحارقة وإطلاق الصواريخ، والتي تسمى "قطرات". ويأتي حامل البريد القطري ويخرج، ويدخل ويخرج، وفي بعض الأحيان يحمل معه حقائب مليئة بالنقود.

وفي أغلب الأحيان، كانت السياسة المتبعة هي التعامل مع السلطة الفلسطينية باعتبارها عبئا وحماس باعتبارها رصيدا. وهذا ما قاله عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش بنفسه في عام 2015.

ووفقا لتقارير مختلفة، قال نتنياهو أشياء مماثلة في اجتماع لحزبه في أوائل عام 2019. ونقل عنه قوله إن "أولئك الذين يعارضون الدولة الفلسطينية، يجب أن يدعموا تحويل الأموال إلى غزة، لأن الحفاظ على الفصل بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحماس في غزة سيمنعان قيام الدولة الفلسطينية.

ولم يُسمع نتنياهو هذه الأمور بصوته أو رسمياً، لكن كلامه يتماشى مع السياسة المتبعة في المنطقة عملياً. وهذه الرسائل تكررت أيضاً من قبل المعلقين من اليمين، الذين ربما تلقوا تعليمات أو تحدثوا مع قادة الليكود وفهموا أن هذا هو الطريق.

وبحسب الكاتب والمعلق السياسي في راديو إسرائيل، والمتحدث باسم حزب الليكود سابقا، إيريز تدمر، فإنه بعد أسابيع قليلة من انتخابات الكنيست الحادية والعشرين حتى قبل أن يقوم نتنياهو بحل الكنيست بمبادرة منه وتوجهه إلى الجولة الثانية من الانتخابات عام 2019، يعد الانقسام بين الضفة الغربية بقيادة أبو مازن وغزة التابعة لحماس، هو الأمثل لإسرائيل.

وقال "عندما يُطلب منا، يمكننا ضرب حماس في غزة ولا يُطلب منا التراجع إلى خطوط المواجهة في الضفة. وبعد أن نتفق على ذلك، دعونا نناقش بطريقة ذكية ما هي الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع الواقع الصعب الذي خلقناه بأيدينا على جبهة غزة جنوبا".

وتحت رعاية هذه السياسة ازدادت قوة حماس إلى ما حدث يوم السبت المنصرم في إسرائيل، وهو اليوم الأكثر دموية منذ عقود من الزمان. لقد عرفت إسرائيل هجمات وحروباً، لكن لم يسبق لها مثيل بهذا الحجم في صباح أحد الأيام.

ووفقا للكاتبة والمحللة السياسية تال شنايدر في تقرير لها في موقع "زمان إسرائيل" العبري، "هناك شيء واحد واضح: مفهوم تعزيز حماس بشكل غير مباشر ومتميز انفجر يوم السبت الماضي بانفجار بحجم الذرة. والفكرة القائلة بأنه ستكون هناك عملية كل عدة سنوات، وأن الجيش الإسرائيلي سيهاجم من الجو ويسقط أهدافًا باستخدام مصطلح "بنك الأهداف"، كل هذا تم محوه والقضاء عليه.

وقالت "لقد دفع مئات الإسرائيليين حياتهم ثمنا لهذا الإغفال الكبير، بسبب تعزيز قوة حماس، وما تعرض له السكان المدنيون في إسرائيل هائل إلى حد أن الجراح الناجمة عنه لن تشفى لسنوات قادمة.

وأضافت "الآن، ومع وجود عدد غير معروف من المختطفين داخل غزة، تدخل إسرائيل السنوات الأكثر صعوبة وتعقيداً فيما يتعلق بقطاع غزة. وإذا حكمنا من خلال الطريقة التي أدار بها نتنياهو سياسة غزة خلال الأعوام الثلاثة عشر الماضية، فليس من المؤكد أنه ستكون هناك سياسة واضحة من الآن فصاعدا".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).