الاخبار العاجلة
بالأرقام.. بيان مهم من وزارة الصحة الفلسطينية

بالأرقام.. بيان مهم من وزارة الصحة الفلسطينية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بيانا صحفيا حول المشهد الصحي خلال العدوان الاسرائيلي المتواصل على محافظات قطاع غزة.

وتاليا نص البيان:

لليوم الرابع على التوالي يستمر العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة بكل وحشية وتعمد في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، والاستهداف المركز للأحياء السكنية وتدمير المنازل على رؤوس ساكنيها وتهجير المواطنين بالتزامن مع اغلاق المعابر وقطع خطوط الماء والكهرباء يشير الى قرار الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ إبادة جماعية لأكثر من مليوني مواطن في قطاع غزة وإزاء ذلك نشير الى ما يلي:

1. جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني أدت حتى اللحظة الى ارتقاء 900 شهيد، منهم 260 طفلا و230 سيدة إضافة الى اصابة 4500 مواطن بجراح مختلفة.

2. جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق عوائلنا الفلسطينية أدت الى إبادة 22 عائلة فقدت 150 شهيدا من افرادها.

 

3. الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطواقم الطبية أدت الى استشهاد 6 من الكوادر الصحية واصابة 15 اخرين بجراح مختلفة 

4. تسببت جرائم الاحتلال الإسرائيلي الى استشهاد 8 صحفيين واصابة 20 اخرين بجراح مختلفة.

5. من خلال معاينة الطواقم الطبية لأجساد ضحايا العدوان الاسرائيلي تبين تعرضها للتمزق او بتر الأطراف وجروح معقدة أو حروق مختلفة وتهتك للاحشاء الداخلية مما يشير الى تعمد الاحتلال الإسرائيلي استخدام القوة المفرطة لقتل الأبرياء من الأطفال والنساء والمواطنين مما يستوجب المحاسبة الدولية على جرائمه.

6. اقدام الاحتلال الإسرائيلي على استهداف الاحياء السكنية بشكل وحشي تسبب في تشريد اكثر من 140 الف مواطن وانتقالهم الى مراكز الايواء وساحات المستشفيات في ظروف قاسية لا يمكن تحمل تبعاتها على كبار السن والنساء والأطفال والمرضى المزمنين ونحذر من خطر انتشار الامراض الجلدية والمعدية والأوبئة التي لا تعرف الحدود.

 

7. وزارة الصحة نحذر من مخاطر استمرار قطع الاحتلال الإسرائيلي لخطوط الكهرباء والمياه وانعكاس ذلك صحة على الجرحى والمرضى والصحة العامة والبيئة.

8. تستنكر وزارة الصحة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المؤسسات الصحية التي استهدف 9 منها كان من بينها مبني وزارة الصحة وعيادة الرمال وتدمير المركز الدولي للعيون وتدمير 15 سيارة اسعاف مما يصيب المنظومة الصحية في مقتل ويجعل الطواقم الطبية تعمل في ظروف خطرة وغير آمنة مما يتطلب من المجتمع الدولي وضع حد لتلك الانتهاكات وحماية الطواقم الطبية والإنسانية.

 

9. الاحتلال الإسرائيلي بدأ عدوانه على قطاع غزة وهو يدرك ان المنظومة الصحية منهكة بفعل استمرار الحصار وما نجم عنه من نقص حاد في 44% من الادوية و32% من المستهلكات الطبية و60 % من لوازم المختبرات وبنوك الدم إضافة الى تهالك المولدات الكهربائية ونقص الوقود وتهالك منظومة الإسعاف والطوارئ.

 

10. وزارة الصحة أطلقت نداء استغاثة عاجل لكافة المؤسسات الإنسانية والاغاثية من اجل توفير الادوية والمستهلكات الطبية والوقود والاحتياجات الطارئة للمستشفيات.

 

11. وزارة الصحة تطالب الجهات المعنية بالعمل الفوري لفتح ممر امن لإدخال المساعدات الصحية والوفود الطبية وتسهيل حركة الجرحى والمرضى الذين لا يتوفر لهم علاج في قطاع غزة.

12. وزارة الصحة تقدر جهود بعض المؤسسات التي بادرت لتوفير جزء من احتياجاتها الطارئة وتطالب الجميع بالوقوف عن مسئولياته من اجل ضمان استمرار الخدمات الصحية في هذه الظروف القاسية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).