الاخبار العاجلة
تقرير: الاحتلال يستعد لهجوم على غزة وتخشى شيئا كبيرا في الشمال

تقرير: الاحتلال يستعد لهجوم على غزة وتخشى شيئا كبيرا في الشمال

يحيى مطالقة

اعتبر تقرير عبري أنه مع بداية اليوم الرابع لحرب "طوفان الأقصى"، استعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي زمام المبادرة ويعمل وفق خطة منظمة وترتيب أولويات تتمحور حول جبهة قطاع غزة الجنوبية، لأنه في الشمال لا توجد مؤشرات تشير إلى ذلك لغاية الآن، رغم أن حزب الله والمنظمات الفلسطينية يستعدون للقيام بشيء كبير يتجاوز الاستفزازات الحدودية ومحاولات التسلل أحياناً، لكن هذا لا يعني أن الوضع سيبقى كذلك.

فقد حشد جيش الاحتلال الإسرائيلي عدداً كبيراً من القوات في الشمال من عدة فرق، وتجري القوات الجوية الاستعدادات لاحتمال نشوب حرب على هذه الجبهة أيضاً، لكن حتى الآن، لا توجد مؤشرات على حدوث ذلك، ولذلك فإن معظم نشاط الجيش الإسرائيلي يتركز على الجبهة الجنوبية، سواء في الهجوم أو في الدفاع أو في التعامل مع الجبهة الداخلية، بما في ذلك الجهود بكافة أنواعها لإعادة الأسرى والمفقودين.

ووفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الثلاثاء، لا تزال هناك جبهة نشطة أخرى ذات نيران منخفضة في منطقة الضفة الغربية، حيث تتم يوميًا تنفيذ هجمات واضطرابات كبيرة. وتمكنت قوات الاحتياط الخاضعة للقيادة المركزية من منع وقوع أعمال عنف واسعة النطاق في هذه الأثناء. وأفاد الفلسطينيون أن قوات الجيش الإسرائيلي قتلت يوم أمس الإثنين 17 شخصاً وأصابت العشرات، وهذا قتال نشط ولكنه ليس بحجم الانتفاضة الشعبية حالياً.

وعلى الساحة الاستراتيجية، قال التقرير، نلاحظ انضمام الولايات المتحدة إلى المجهود الحربي من ناحيتين: الأولى، في الإمداد السريع بالأسلحة وقطع الغيار للدفاع الجوي والقوات الجوية، وذلك بشكل أساسي حتى تكون إسرائيل مستعدة لحرب جديدة. حرب متعددة الساحات، أي أيضًا ضد حزب الله وإيران ووكلائها الآخرين، ويتم التنسيق أيضًا بشأنها على المستوين السياسي والعسكري، وعلى سبيل المثال شعبة العمليات أمام القيادة المركزية الأمريكية و الإدارة في واشنطن. وهي مصممة لضمان عدم تعرض إسرائيل لمفاجأة استراتيجية.

وفي هذه الأثناء، تم تقسيم العمل بين إسرائيل والأمريكيين في المحادثات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس جو بايدن، وفي المحادثات بين وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الدفاع لويد أوستن. ومعنى تقسيم العمل هذا هو أن إسرائيل وجيش الاحتلال الإسرائيلي سوف يتعاملان بقواتهما ضد غزة، وكذلك ضد الجبهات إذا فتحت  من لبنان وسوريا. ويقدم الأمريكيون مظلة استراتيجية مصممة لمنع الدخول المحتمل لإيران ووكلائها الآخرين في القتال.

حاملة الطائرات "جيرالد فورد"

وبحسب التقرير، تهدف حاملة الطائرات "جيرالد فورد" ومدمرات "إيجيس" التي تقترب من إسرائيل، إلى التوضيح لإيران أنها إذا أطلقت صواريخ أو طائرات بدون طيار، فإن الولايات المتحدة ستشارك في جهود الاعتراض بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك Arrow 3 التي يمتلكها الجيش الإسرائيلي. ولن تشارك الولايات المتحدة في القتال إذا لم تتصرف إيران بشكل مباشر. وإن الوجود الأمريكي في منطقة البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي يهدف إلى منح إسرائيل شبكة أمنية ومظلة استراتيجية.

وليس هناك ما يشير إلى أن إيران تنوي الدخول في القتال، لكن إسرائيل لا تقوم بأي مخاطر في الوقت الحالي، والأمريكيون ينضمون إلى الجهود الرامية إلى ردعها في حالة قيامها بمثل هذه المخاطرة. 

5  جهود في نفس الوقت

ووفقا للمحلل العسكري في "يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي، فإن هناك 5 جهود متزامنة يقوم بها الجيش الإسرائيلي الآن وهي: الجهد الأول، على الجبهة الجنوبية، يعمل الجيش الإسرائيلي في عدة جهود متزامنة، أهمها الهجوم الذي ينفذه سلاح الجو. وفي الواقع، يتم تنفيذ عقيدتين للعمل تم صياغتهما وتأسيسهما منذ فترة طويلة. السيادة بهدف ردع من فعل ذلك، أي أن الجيش الإسرائيلي خلع قفازاته، وهذا واضح أيضًا في الأسلحة التي يسقطها سلاح الجو بمئات الأطنان في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك المناطق المدنية.

وهذا تحقيق كامل لعقيدة الترهيب التي صيغت على نموذج تفجير حي بيروت في حرب لبنان الثانية الذي دمر بالكامل. وحتى ليلة أمس الإثنين، لم يتصرف الجيش الإسرائيلي بهذه الطريقة في مدينة غزة إلا عندما قصف حي الرمال الفاخر الذي يخدم عناصر حركة حماس. وفي الليل، وسع سلاح الجو أنشطته وهاجم بهذه الطريقة أيضًا في غزة مناطق جنوب غزة وحتى خان يونس.

والجهد الثاني الذي يستخدمه الجيش الإسرائيلي برمته في غزة حالياً، هو "الضربات النارية"، والتي قد يكون القصد منها إلحاق الضرر بقدرة حماس على مقاومة القوات الإسرائيلية، إذا قصدت اقتحام قطاع غزة. ومن المفترض أن هذه هي مرحلة تليين الهدف، ولكن في الممارسة العملية الأمر أكثر من ذلك بكثير، حيث تهدف هذه الضربات النارية إلى تعطيل القتال بين حماس، بما في ذلك محاولات إضافية لاختراق الأراضي الإسرائيلية من أجل تقسيم مناورة برية محتملة.

إن تطبيق عقيدة الترهيب على الجبهة الداخلية في غزة، وعقيدة الضربات النارية على البنية التحتية العسكرية يتم على نطاق واسع، وهو ما يظهر بوضوح في أبعاد الدمار. فالقنابل العادية تستخدم بكثرة، وليس الأسلحة الدقيقة والمتطورة التي تكلف الكثير وستكون هناك حاجة إليها لاحقاً، خاصة إذا انضم حزب الله إلى القتال.

والجهد الثالث، يمارس الجيش الإسرائيلي الآن "اقتصاد تسليح صارم" بشكل عام، حيث تستعد إسرائيل، بما في ذلك الجبهة الداخلية باستمرار، لاحتمال دخول حزب الله في القتال، وبالتالي لا يوجد تنظيم للجرحى بين المستشفيات في إسرائيل. 

الجهد الرابع، وبالإضافة إلى الهجوم داخل قطاع غزة، يقوم الجيش الإسرائيلي بإدارة الدفاع واستعادة البنية التحتية الاستخباراتية والعملياتية في قطاع غزة، وفي هذا الإطار، يقوم بإغلاق الثغرات الموجودة في السياج المحيط، ويؤمن المناطق التي لا يمكن السيطرة عليها بشكل فوري وبشكل جيد. وتنشر الدبابات والمركبات الجوية، بما في ذلك المروحيات والطائرات بدون طيار، لمراقبة عدم دخول أي شخص إلى إسرائيل. وفي الوقت نفسه، تم إطلاق عملية إعادة تأهيل واسعة النطاق للبنية التحتية لجمع المعلومات الاستخبارية والردع التي نجحت حماس في تخريبها في الموجة الأولى من الهجمات.

أما الجهد الخامس الذي يجري بوتيرة سريعة، فهو حشد القوات البرية– أربع فرق وأكثر– نحو إمكانية القيام بمناورة برية داخل قطاع غزة بهدف إسقاط حكم حماس وبنيتها التحتية العسكرية. وكما في فترة الانتظار التي سبقت حرب 67، يمكن الافتراض أن هذه المرحلة تتضمن إعادة تخطيط وتحديث للخطط القديمة التي تشمل تقطيع القطاع ومعالجة مراكز المقاومة في الوقت نفسه. 

ويزعم الجيش الإسرائيلي أنه لا يوجد نقص في السترات والأسلحة ولا الغذاء. وترجع المشكلة اللوجستية التي يشكو منها العديد من جنود الاحتياط في الأساس إلى حقيقة مفادها أن الجيش الإسرائيلي قام بتجنيد أكثر من 300 ألف جندي في غضون يوم واحد، وتم إرسال بعضهم إلى مناطق للمناورة في غزة، وتم إرسال معظمهم إلى الشمال، وبعضها إلى الضفة الغربية لتحل محل الأفواج النظامية التي تم إنزالها إلى الجنوب.

فقدان الثقة بالقيادة السياسية والعسكرية

ووفقا للكاتب بن يشاي، فإن النقص الوحيد الذي ظهر جلياً في إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، هو السلوك السليم للمستوى السياسي، الذي فشل في تشكيل حكومة طوارئ من شأنها أن تخفف من الصدع الذي لا يزال مفتوحاً على نطاق واسع في أوساط الجمهور، وخاصة سيسمح لجنود الاحتياط وعائلاتهم في الجبهة الداخلية بالثقة في القيادة. وهذه الثقة مهمة للغاية، كما أثبتت ذلك غولدا مائير التي كانت رئيسة للوزراء في يوم الغفران عام 1973. وكان هناك جدل كبير حول سلوكها قبل الحرب اللعينة، لكن خلال المعارك وضع الجمهور والمقاتلون ثقتهم الكاملة في القيادة السياسية والعسكرية، وهي غير موجودة اليوم.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد ادعى الليلة الماضية، أن الوحدة قد تحققت في الأمة، ولكن أي شخص يتجول في وسائل التواصل الاجتماعي أو يقرأ المحادثات يعرف أن هذا تصريح أجوف ولا أساس له من الصحة. الشرخ موجود والجرح مفتوح، وحتى تكون هناك حكومة توحيد للقوى السياسية، وحتى يؤمن الجمهور بوجود أصحاب خبرة وفكر في صفوف أصحاب القرار، لن تكون هناك ثقة كاملة في الحكومة والقيادة، وهي عنصر ضروري في أوقات الحرب.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).