توقف المساعدات عن نصف مليون غزّي.. وارتفاع النازحين

توقف المساعدات عن نصف مليون غزّي.. وارتفاع النازحين

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تصاعد النزوح الجماعي خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في مختلف أرجاء قطاع غزة، ليصل إلى حوالي 187,518 شخصا.

وتوقعت في تقرير أصدرته أن يزداد العدد أكثر، إذ أن حوالي 3,000 فلسطيني في غزة مهجرون في أعقاب التصعيد السابق.

وقالت الأونروا إن حوالي 137,500 نازح في الداخل يقيمون في 83 مدرسة تابعة للأونروا في مناطق قطاع غزة، ومع استمرار الغارات الجوية المكثفة، يبحث المزيد من النازحين عن مأوى في مدارس الأونروا، والتي تبذل كل جهد ممكن لتوفير الخدمات الأساسية للنازحين داخليا.

وأضافت "ومع ذلك، فإن الظروف صعبة، حيث أن بعض الملاجئ مكتظة، ومحدودية توفر المياه الصالحة للشرب. لأن المدارس البالغ عددها 83 مدرسة ليست مخصصة كلها كملاجئ للطوارئ، وبالتالي هي غير مُعدة لاستقبال النازحين داخليا.

وأشارت إلى تعرض مكتب الأونروا لإقليم غزة الذي يضم موظفين محليين ودوليين، إلى أضرار جانبية بسبب الغارات الجوية في منطقة الرمال وسط مدينة غزة.

وأوضحت أن نصف مليون شخص توقفوا عن تلقي المساعدات الغذائية الحيوية، جراء اضطرارها لإغلاق جميع مراكز توزيع الغذاء البالغ عددها 14، معلنة أن أحد موظفي الوكالة وثلاثة من تلاميذها قضوا في ظل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

هذا ودخلت عملية "طوفان الأقصى" يومها الرابع، وسط تكثيف إسرائيل غاراتها على قطاع غزة، وتوسيع رقعة الاستهدافات لتشمل جنوب لبنان وقرب الحدود المصرية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).