الاخبار العاجلة
بالأرقام.. بيان مهم من وزارة الصحة الفلسطينية

بالأرقام.. بيان مهم من وزارة الصحة الفلسطينية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية في اليوم الثالث للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بياناً قالت فيه:

في اليوم الثالث من العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، تعبر وزارة الصحة عن قلقها العميق إزاء تصاعد واستمرار العدوان الإسرائيلي من قبل قوات الاحتلال والهجمات المباشرة على المنشآت الطبية والمدنيين الأبرياء.

وإننا في وزارة الصحة إذ نوجه تحية فخر وإجلال لأبناء شعبنا الذي يتحمل قسوة العدوان الاسرائيلي بالصبر والثبات وهو يودع عوائل باكملها ويودع فلذات اكباده من تحت الركام، إذ توضح ما يلي: 

 إن لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في حال انعقاد دائم ومتابعة ميدانية لعمل المستشفيات ووحدات الاسعاف وتدير المشهد الصحي لحظة بلحظة.

 الطواقم الطبية ثابتة في الميدان ولم تغادر مواقع عملها منذ بدء العدوان الغاشم رغم ما لحق بها وبذويها من استهداف لم يثنها عن مواصلة واجبها الاخلاقي والانساني والوطني تجاه شعبها وجرحاه.

 استقبلت الطواقم الطبية في المستشفيات 687 شهيدا منهم 140 طفلا و105 سيدة و 3726 جريحا بإصابات مختلفة ، حيث أن 10 % من الإصابات كانت من الاطفال.

 تسببت جرائم الاحتلال المتواصلة في تسجيل  مجازر بحق 13 عائلة وأدت هذه المجازر إلى استشهاد 105 من ذويهم، ولا زال عدد كبير منهم تحت الركام.

استطاعت الطواقم الطبية التعامل مع كافة الاصابات التي وصلت للمستشفيات بدرجات خطورة مختلفة واجرت مئات العمليات الجراحية الكبرى والمعقدة على مدار الساعة.

الاحتلال الاسرائيلي يوسع دائرة الاستهداف للطواقم الطبية والمرافق الصحية وسيارات الاسعاف مما تسبب باستشهاد 5 من الكوادر الصحية واصابة 10 اخرين بجراح مختلفة، كما تم استهداف 7 مستشفيات ومراكز صحية والحاق الضرر المباشر في اجزاء كبيرة منها.

 ألحق العدوان الإسرائيلي الضرر بقسم الحضانة بمجمع الشفاء الطبي ما ادى الى سقوط الواح من السقف بجوار أحد الاطفال الخدج جراء استهداف محيط مجمع الشفاء الطبي.

كما أدت هجمات الاحتلال الإسرائيلي لإخراج مستشفى بيت حانون (الوحيد في المدينة) عن الخدمة جراء الاستهداف المتكرر لمحيط المستشفى مما أدى إلى استحالة دخول وخروج الطواقم منه واليه اضافة الى تضرر أجزاء واسعة منه وتوقف خدماته.

 تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف سيارات الإسعاف، حيث استهدف الاحتلال 11 سيارة اسعاف واحدى سيارات الخدمات الصحية ودمرها بالكامل وأخرجها عن الخدمة.

 تواصل وزارة الصحة اتصالاتها ولقاءاتها مع المؤسسات الدولية والانسانية لدعم احتياجات المستشفيات من الادوية والمستهلكات الطبية والوقود.

نطالب الجهات ذات العلاقة بفتح ممر آمن لدخول المساعدات الطبية العاجلة لمستشفيات قطاع غزة  لضمان وصول جرحى العدوان لخدماتهم التخصصية المفقودة.

وفي الختام، نوجه تحية الاحترام والتقدير لشعبنا الصامد والمثابر الذي يواجه هجمة عنيفة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ويظل مصممًا على تقديم تضحيات كبيرة من أجل تحقيق حريته واستقلاله.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).