الاخبار العاجلة
محللون: نتنياهو يخشى عملية برية في غزة لهذه السبب

محللون: نتنياهو يخشى عملية برية في غزة لهذه السبب

يحيى مطالقة

يرى محللون سياسيون إسرائيليون أنه من الصعب معرفة ما إذا كان كبار مسؤولي حركة حماس في قطاع غزة والخارج، الذين خططوا للهجوم على إسرائيل بما يعرف بعملية "طوفان القدس"، توقعوا نجاحاً بهذا الحجم. ولكن يمكن الافتراض على وجه اليقين أن من اتخذ القرار على رأس الحركة سواء كان يحيى السنوار، أو محمد ضيف، أو غيرهم، كانوا يعلمون أن ذلك سيكون له ثمناً مؤلماً بالنسبة لحماس وقطاع غزة. 

وأضافوا أن هنا تكمن معضلة إسرائيل. فمن ناحية، يتعين عليها أن ترد بطريقة غير مسبوقة على مذبحة غير مسبوقة، وأن تطيح بنظام حماس وأن تبعث برسالة إلى المنطقة بالكامل لمنع الهجوم والتحرك التالي. ومن ناحية أخرى، من المحتمل أن تكون حماس قد استعدت مسبقاً لرد عدواني بشكل خاص، وخاصة لعملية عسكرية برية. أي مع نظام أنفاق مناسب للدفاع والهجوم، وأسلحة وخطة دفاعية. 

وبحسب الكاتب والمحلل السياسي آفي يسخاروف في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يكمن القلق الأكبر في حقيقة أن هناك احتمالا كبيرا بأن يتم تنسيق هذه الخطوة برمتها مع حزب الله اللبناني وغيره من الجماعات التابعة لإيران. بمعنى آخر، ينتظر التنظيم الشيعي اللبناني، بأوامر من إيران، بدء عملية برية إسرائيلية وتخصيص قوة عسكرية كبيرة للمهمة في الجنوب ليبدأ هجوماً من الشمال أيضاً بالصواريخ أو بالقوات البرية، على غرار عملية حماس يوم السبت. ومن الممكن أن يحدث هذا، لكن الحاجة إلى استقرار الوضع في "غلاف غزة"، قد يؤخر العملية البرية الإسرائيلية.

وقال "إضافة إلى ذلك، فإن تشكيلة الحكومة الإسرائيلية الحالية ومجموعة المستشارين المحيطة ببنيامين نتنياهو تخشى أيضاً إعطاء الأمر للقوات العسكرية بالدخول. لأن نتنياهو لم يكن قط من محبي الحروب، وفي وضعه السياسي الحالي تهتز الأرض من حوله.

وتابع "ومع ذلك، فإن إسرائيل ملزمة أخلاقيا تجاه سكان المستوطنات على الحدود مع غزة، وعسكريا بشن عملية واسعة النطاق في قطاع غزة، من أجل منع الحرب المقبلة، التي ستكون أكثر صعوبة في الشمال. إن تجنب العمل البري سيكون بمثابة رسالة تهديد بالضعف تستدعي الهجوم التالي أو الحرب القادمة. وستؤدي إلى إخلاء جماعي لغلاف غزة ومستوطنات السياج في الشمال، وسيكون ثمنها أغلى من العملية نفسها".

وأوضح يسخاروف أن "أي تأخير في العمل البري في هذه المرحلة يصب في مصلحة العدو. ونحن نشهد ذلك بالفعل على أرض الواقع. ففي صباح اليوم الاثنين أيضًا، سمحت حماس لنفسها بشن هجمات داخل إسرائيل. فهي مشغولة بالهجوم بدلاً من الدفاع. ونخبتها، التي تختبئ في أنفاق غزة أو في القصور في قطر، لا تشغلها بالبقاء بل بالتفكير في كيفية مهاجمة الإسرائيليين. وطالما أن إسرائيل لم تأخذ مبادرة من جانبها، فإنها ستبقى مع حماس".

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الإثنين، فقد استيقظ الإسرائيليون هذا الصباح أيضًا، ولليوم الثالث على التوالي، مصدومين من الضربة التي تلقتها إسرائيل من حركة مسلحة ليست كبيرة جدًا. تمكنت من مفاجأتها وإذلالها وقتلها. فقد كانت تخطط لهذا الهجوم منذ أشهر على الأرجح، بما في ذلك المعلومات التي كانت لديها عن "حفلة الطبيعة" بالقرب من الحدود مع غزة، وكانت تتوقع بعض النجاح. 

وقال مسؤول كبير في حماس لوكالة رويترز للأنباء، إن "رجاله ارتكبوا عملية احتيال حقيقية، عندما جعلوا إسرائيل تعتقد لسنوات أن الحركة تريد فقط الحكم والحصول على فوائد اقتصادية وأنها أقل اهتماما بالقتال".

ووفقا للتقرير، فقد كان الخداع مثاليًا بالفعل. وكل الأطراف، وعلى رأسها حكومات نتنياهو، أرادت أن تصدق أن حماس أصبحت هيئة حاكمة يمكن التعامل معها، وربما حتى تعزيزها على حساب السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس أبو مازن. هذه هي الحقيقة المحزنة التي يجب على الجمهور الإسرائيلي أن يعترف بها. وهذا هو الواقع وحان وقت التغيير.

حكومة طوارئ

بدوره، دعا الكاتب والمحلل السياسي آفي برالي في صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، زعماء المعارضة الإسرائيلية ضرورة أن يدخلوا في "حكومة طوارىء" فوراً دون قيد أو شرط؛ وبالتأكيد من دون مطالبات بتقليص تمثيل الأحزاب الأخرى، قائلا "نحن بحاجة إلى حكومة أوسع، وليس إلى حكومة أخرى محدودة".

وقال "لقد فرضت علينا حرب. والأعداء المباشرون هم البرابرة بقيادة حماس، ولكن هناك دلائل واضحة على أن إيران تقف وراء الهجوم لوقف تقدم الولايات المتحدة وإسرائيل في تحالف استراتيجي مع المملكة العربية السعودية، ولتحرير نفسها من الهجمات الإسرائيلية على إيران في سوريا. ولذلك يتعين على إسرائيل الآن أن تعمل على إنهاء حكم حماس في غزة. ولكن بما أن إيران تسحب خيوط حماس، فمن واجبنا أن نفترض أن الغزو البري الإسرائيلي للقطاع سيقابل بهجوم صاروخي، وغزو الحليف الإيراني الآخر، حزب الله".

 

وأضاف أن "هذا يعني حرباً وجودية للمرة الأولى منذ عام 1973. وقد لا تكون حرباً غير متكافئة، كما كنا نعتقد لفترة طويلة، أي أنها لن تكون حرباً بين منظمة إرهابية وجيش قوي. وقد تكون هذه حرب وجود بيننا وبين مجموعتين متقدمتين من قوة إقليمية منافسة، وهي إيران، التي كان نفوذها واضحا بالفعل، على ما يبدو، ليس فقط في التخطيط للهجوم علينا، ولكن أيضا في تشغيل الطائرات بدون طيار والإنترنت".
وتساءل "هل الجيش الإسرائيلي قادر على احتلال قطاع غزة، وهل يمكن أن نتحمل العواقب الوخيمة لعدم احتلال الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة؟ واستيعاب موجات العنف التي يصعب تصور طبيعتها ومداها، والتي قد تثور ضدنا بسبب هذا التجنب؟ وهل يستطيع الجيش الإسرائيلي أن ينتصر في الحملة الواسعة التي ستبدأها إيران رداً على ذلك في الشمال أو الجنوب الغربي أو داخل إسرائيل أو في مواجهة مباشرة معها؟ هذه أسئلة لا يستطيع الجمهور أن يقررها. إننا نعتمد بشكل كامل على نوعية قيادتنا السياسية والعسكرية في مثل هذه المسائل".

وتابع آفي برالي "مثل هذه المعارك تتطلب حكومة واسعة، مثل تلك التي قادتنا في حرب 48 وحرب 67. وحتى في عام 1973، عندما لم يكن هناك وقت لتشكيل حكومة موسعة. وضعنا صعب. إن الجيش الإسرائيلي صغير للغاية، وهناك من الأسباب ما يدعو إلى الخوف من عدم تدريبه بشكل كامل على مثل هذه المعركة الواسعة. كما أنه لم يفلت من المفهوم الاستراتيجي الذي قاده إلى الفشل في عام 2006 وإلى جولات عقيمة منذ عام 2007. والمسؤولية عن ذلك تقع بالاشتراك مع القادة السياسيين وقادة الجيش الإسرائيلي في العقدين الأخيرين".

وبين "من الواضح أيضاً أنه من الضروري الحفاظ على سيادة القادة السياسيين، ممثلي الجمهور، في رسم استراتيجية الخروج من الوضع الخطير. وهناك تقارير تفيد بأن رئيسي حزب (المعسكر الرسمي) بيني غانتس وغادي آيزنكوت، يطالبان بأن يكون قادة الجيش الإسرائيلي، الذين تركوا صفوفهم منذ وقت ليس ببعيد، هم الذين يحددون الاستراتيجية".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).