عدد كبير من النازحين في غزة

عدد كبير من النازحين في غزة

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، إنه ولغاية مساء الأحد، فقد تم تهجير أكثر من 17 ألف عائلة تضم أكثر من 124 ألف فلسطيني في غزة بسبب الغارات الإسرائيلية على القطاع.

وقال تقرير الحالة الإنسانية الذي صدر عن المكتب، إن من بين النازحين داخليا، هناك 73538 شخصا يقيمون في 64 مدرسة تابعة للأونروا، وبعضها مخصص لملاجئ الطوارئ.

ونقل التقرير عن السلطات الفلسطينية، أنه استشهد ما لا يقل عن 413 فلسطينيًا خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الثاني على قطاع غزة، و13 آخرين في الضفة الغربية، من بينهم طفل واحد، في الضفة الغربية المحتلة.

وحسب التقرير، استهدفت الغارات الجوية والقصف الإسرائيلي المنازل والمباني السكنية في غزة، "دون سابق إنذار لإجلاء السكان" مشيرا إلى تدمير 4 أبراج سكنية كبيرة ذات طوابق متعددة من الوحدات السكنية (فلسطين، الهاشم، وطن، العكلوك) في مدينة غزة بالكامل.

ووفقاً لوزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، فقد تم تدمير 159 وحدة سكنية، في حين تعرضت 1210 وحدة سكنية لأضرار جسيمة.

وقال التقرير إنه استشهد 6 من العاملين في مجال الرعاية الصحية وأصيب 4 آخرون جراء الغارات الجوية الإسرائيلية التي ألحقت أضرارًا أيضًا بـ7 مرافق للرعاية الصحية و 9 سيارات إسعاف وأدت الأضرار التي لحقت بالمرافق المرتبطة بالمياه والصرف الصحي بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية إلى تقويض توفير خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة لأكثر من 400 ألف شخص.

وبشأن القيود والثغرات الرئيسية، قال التقرير إن نقص الكهرباء/الإنترنت يعيق العاملين في الخطوط الأمامية من ربط الأطفال بآبائهم أثناء خدمات الزيارة العائلية أضافة إلى محدودية الوصول إلى معلومات الطوارئ الأساسية (سيارات الإسعاف والشرطة والدفاع المدني).


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).