الاخبار العاجلة
بالفيديو.. هذا ما قاله الدكتور القضاة حول مطعوم الحصبة MR

بالفيديو.. هذا ما قاله الدكتور القضاة حول مطعوم الحصبة MR

نصح الدكتور محمد عبد الحميد القضاة، أولياء أمور الطلبة بإعطاء أولادهم مطعوم الحصبة "MR"، لأنه يعتبر آمناً.

وأضاف القضاة عبر فيديو له على صفحته فيسبوك، الجمعة، أننا علينا الافتخار ببرنامج المطعوم الوطني لما حقق من نجاحات كبيرة بعدم انتشار الأوبئة خلال السنوات الماضية.

وبين القضاة أن إعطاء المطعوم للأطفال سيكون اختيارياً وليس إجبارياً، مشيرا إلى أن وزارة الصحة ستقوم بتوزيع استمارات على الأهالي لتعبئتها برفض أو قبول إعطاء أولادهم المطعوم.

وأكد القضاة في منشور سابق أن المطعوم الذي سيتم إعطاؤه الشهر الجاري هو مطعوم ديفتيريا وكزاز وخناق، ونصح الجميع بالتشجيع عليه وهو جزء من برنامج التطعيم الوطني، ويجب علينا إعطاؤه لكل أبنائنا.

وأضاف أن الشهر القادم سيشهد انطلاق حملة مدعمة (ليست جزءاً من البرنامج الوطني للمطاعيم) لإعطاء مطعوم الحصبة والحصبة الألمانية، وستكون بموافقة الأهل لمن يرغب، ومن لا يرغب يكتب أنه لا يريد تطعيم أبنائه.

ووجه القضاة نصيحة للجميع بالحصول على الجرعة المدعمة للحصبة والحصبة الألمانية. 

وأوضح الدكتور القضاة أن المطعوم عبارة عن فيروس مُضعف مع مواد حافظة ليس فيها بقايا منتجات حيوانية.

وأفاد أن المطعوم مُصنّع في أحد أفضل الشركات المعتمدة مسبقاً من دول العالم المتقدمة ومنظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن المطعوم نفسه تم إعطاء 4 ملايين جرعة منه في الأردن عام 2013.

وأردف أن المطعوم سيساهم في تقليل احتمالات الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية، وفي حال حدوث إصابة، فستكون أقل ضرراً وأقل شدة من الإصابة بدون مطعوم.

وبين أن معامل العدوى لفيروس الحصبة يصل إلى 18، بمعنى أن كل مصاب قد يُعدي 18 شخصاً، مشيرا إلى أنه في جائحة كورونا كان معامل العدوى أقل من ذلك.

وأضاف القضاة أن مرض الحصبة قد يُؤدي لمضاعفات مثل التهاب الرئتين وأغشية الدماغ، وقد يؤدي إلى تشوهات في الأجنة إذا أصاب الحوامل.

ووجه القضاة نصيحة قائلا: "أنصح الأهل بالاطمئنان للمطاعيم المتوفرة ضمن برنامج التطعيم الوطني، ومطعوم الحصبة والحصبة الألمانية الذي سيصل قريبا، وأنصحكم بالتشجيع على أخذ المطاعيم حماية لأبنائكم وأنفسكم".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).