مشروب يقلل من خطر الإصابة بالسكري إلى النصف

مشروب يقلل من خطر الإصابة بالسكري إلى النصف

يلعب مرض السكري دورًا كبيرًا في صحتنا بشكل عام، حيث من المعروف أن بعض الأطعمة تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بينما يزيد البعض الآخر من المخاطر.

ما نشربه يمكن أن يكون له أيضًا تأثير كبير على أجسامنا. حيث وجدت دراسة جديدة أن تناول مشروب ساخن معين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بمقدار النصف تقريبًا.

وجدت دراسة قدمت هذا العام أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الداكن المخمر يوميًا يقللون من فرص الإصابة بمرض خطير بنسبة 47 بالمائة. كما أنه يقلل من احتمال الإصابة بمقدمات مرض السكري بنسبة 53 في المئة.

تقول الطبيبة العامة إيرينا أندريفا، تعليقاً على الدراسة: "لقد وجد العلماء أن المشروب الساخن يزيد من إفراز الجلوكوز في البول، مما يحسن مقاومة الأنسولين وبالتالي تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. وقد يكون هذا بسبب الطريقة الفريدة لإنتاج الشاي الداكن".

 

واكتشفوا أن عملية التخمير يمكن أن تنتج مركبات نشطة بيولوجيا فريدة من نوعها، بما في ذلك القلويدات والأحماض الأمينية الحرة والبوليفينول والسكريات ومشتقاتها.

جميعها لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما تعمل أيضًا على تحسين حساسية الأنسولين. لكن التأثيرات موجودة بدرجة أقل في أنواع الشاي الأخرى.

وأفادت العديد من الدراسات في السنوات الأخيرة عن فوائد صحية كبيرة للشاي، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

وتشير النتائج إلى وجود تأثير وقائي للاستهلاك المعتاد للشاي على التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الجلوكوز في البول، وتحسين مقاومة الأنسولين وبالتالي التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم. وكانت هذه الفوائد أكثر وضوحا بين شاربي الشاي الداكن يوميا.

وشملت الدراسة 1923 شخصًا بالغًا (562 رجلاً و1361 امرأة تتراوح أعمارهم بين 20 و80 عامًا) في الصين. ومن بين هؤلاء، كان 436 مشاركًا مصابين بمرض السكري، و352 مصابًا بمقدمات السكري، و1135 لديهم مستويات طبيعية للجلوكوز في الدم.

وتم سؤالهم عن عدد مرات شرب الشاي ونوعه، بما في ذلك الشاي الداكن أو الأسود أو الأخضر أو غيره.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يشربوا الشاي مطلقًا، فإن الذين شربوا أي نوع من الشاي لديهم خطر أقل بنسبة 28% للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وانخفاض خطر الإصابة بمقدمات السكري بنسبة 15%.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).