الاخبار العاجلة
فوائد غير متوقعة للبندورة

فوائد غير متوقعة للبندورة

يقول اختصاصي التغذية نيكيتا كوتيلنيتسكي، إن البندورة مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك، يمكنها أيضًا التحكم في مستويات الكوليسترول.

وأوضح الطبيب أن الطماطم تحتوي أيضًا على صبغة خاصة هي اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المسؤولة عن اللون الأحمر النابض بالحياة للفاكهة وفوائدها الصحية العديدة.

من تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان إلى تحسين صحة الجلد، تتمتع اللايكوبين بالعديد من الفوائد، ويمكن أن "تحسين" صحة القلب وتقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول.

وفي مراجعة حديثة لست دراسات، وجد الباحثون أن شرب كوب إلى كوب ونصف من عصير البندورة يوميًا لمدة ستة أسابيع في المتوسط قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. "بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين شربوا عصير البندورة لديهم مستويات أقل من LDL، أو الكولسترول "الضار".

هذا النوع من الكوليسترول مسؤول عن انسداد الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، من أمراض القلب إلى السكتة الدماغية. من ناحية أخرى، وجد أن الطماطم تزيد من نسبة الكولسترول الجيد (HDL)، المعروف أيضًا بالنوع الجيد.

عواقب أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يساعد كوليسترول HDL على امتصاص كوليسترول LDL من الدم وإعادته إلى الكبد، حيث يتم التخلص منه خارج الجسم. علاوة على ذلك، فإن المستويات المرتفعة من الكوليسترول الحميد يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

على الرغم من أن البندورة النيئة يمكن أن تزيد من مستوى اللايكوبين في نظامك الغذائي، إلا أن طبيبك أوصى باختيار العصائر والصلصات المصنوعة من البندورة الطازجة أو المعلبة، أو حتى الكاتشب.

يؤدي طهي البندورة إلى زيادة كمية اللايكوبين التي يمكنك امتصاصها بشكل كبير.

يوضح خبير التغذية أن “الحرارة تحطم جدران الخلايا السميكة للطماطم، مما يجعل الليكوبين ومركبات الطماطم الأخرى متاحة أكثر لجسمك”.

وفقا للطبيب، يجب أن تهدف إلى تناول حوالي 30 ملليغرام من اللايكوبين.

تناول سلطة البندورة يمكن أن يمنحك خمسة أو 10 ملليجرام من الليكوبين، لكن 100 جرام من صلصة الطماطم تحتوي على حوالي 50 ملليجرام.

"اطبخوا الطماطم واشربوا عصير الطماطم، سيكون طعمه لذيذًا وقد يحميكم من بعض أنواع السرطان. يقول كوتيلنيتسكي: "سوف تشكرك شرايينك وبشرتك أيضًا".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).