الإقتصاد والعجرفه وصفه ’تخسّر السياسيين

"الإقتصاد والعجرفه" وصفه ’تخسّر السياسيين

زيان زوانة

دعمت أوروبا أوكرانيا على حساب أحوال مواطنيها المعيشية، وها هي سلوفاكيا تنتخب من لا يتحمس لدعمها.

وسبق أن استفزّت تصريحات زيلنيسكي رئيس وزراء بولندا فأعلن أن بلاده ستوقف إرسال الأسلحة لإوكرانيا، محذرّا من "إهانة البولنديين" الذين يتظاهرون قبل انتخاباتهم بسبب الغلاء.

وسبق أن قال وزير الدفاع البريطاني السابق لزيلنيسكي عندما طالبه بقائمة أسلحة جديدة "من تظنني؟ أنا لست مديرا في أمازون"، وطالبه بإظهار "الإمتنان" للدول التي تساعد أوكرانيا، لكنّ زيلنيسكي ردّ عليه بسخرية.

واستقال الوزير الذي حرمه الفيتو الأمريكي من موقع أمين عام حلف الناتو، ليأتي وزيرا متحمسا لدعمها بدلا منه، ويدلي بتصريحات استفزت روسيا فردّت بعنف، ما اضطر رئيس الوزراء البريطاني لينفي تصريحات وزير دفاعه الجديد.

بينما تتوالى ديناميكيات الحزبين الأمريكيين حول ميزانيتهم ودعم أوكرانيا لدرجة إقالة نواب أمريكا رئيسهم، بانتظار تفاعلات الإنتخابات الأمريكية والبريطانية.

تعلّمنا في المدرسة الأردنية الهاشمية أصول القيادة والسياسة من قرب ملوكنا من الناس موالين وناقدين، كما تعبر عنها كلمات قليلة مثل "دفء اللسان" و "سعة الصدر" وثقافة مجتمعية لخصّت أصول القيادة، سياسية ومجتمعية باتزانها ورشد قرارتها، والمستنده لقوله تعالى لرسوله الكريم "ولو كنت فظاّ غليظ القلب لانفضوا من حولك"، وقوله تعالى "لئن شكرتم لأزيدنكم".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).