الاخبار العاجلة
انطلاق فعاليات مؤتمر عن التنمية المحلية في الجنيد (صور)

انطلاق فعاليات مؤتمر عن التنمية المحلية في "الجنيد" (صور)

تحت رعاية رئيس بلدية الجنيد، الدكتور مهدي المومنين انطلق المؤتمر الوطني "التنمية المحلية المراعية للأولويات في المجتمعات الريفية"، بتنظيم من مركز وسطاء التغيير للتنمية المستدامة وبشراكة استراتيجية مع بلدية الجنيد وإذاعة صوت عجلون المجتمعية ضمن مشروع أصوات من أجل الديمقراطية نحو مشاركة عادلة للمجتمع المدني في الريف، وبدعم من مؤسسة روزا لوکسمبورغ الألمانية.

ويناقش المؤتمر مجموعة من ممارسات التنمية المحلية بالشراكة مع القادة الشباب وصناع القرار وأصحاب المصلحة على أساس من الحوار والشراكة الإيجابية المعنية بتحسين الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين والتحرك نحو تنفيذ المقترحات المقدمة من قبل المجتمع المواطنين وتطوير شراكات لضمان الاستمرار في تطبيق الحوكمة والحاكمية الرشيدة والتشاركية الشفافية والمساواة والإفصاح والمشاركة المجتمعية كنهج عملي في عمليات التنمية المحلية التي تقودها البلدية بالشراكة مع الشباب ضمن أسس الرصد والتقييم والاستماع والشفافية التي تتبعها بلدية الجنيد.

وخلال جلسة الافتتاح، أشار المستشار في التنمية المحلية والمتحدث بالنيابة عن مجلس إدارة مركز وسطاء التغيير للتنمية، الدكتور علي المومني، إلى أن المركز ينفذ مشاريع وأنشطة وبرامج مجتمعية ريادية تعمل على خلق مساحة تنموية بقيادة الشباب والنساء ودعم وإطلاق حوارات محلية ووطنية تعنى في تحسين جودة الحياة بالمجتمعات الريفية.

وأضاف أن المؤتمر يعد من أهم ممارسات الشراكة الاستراتيجية مع بلدية الجنيد ضمن مشروع أصوات من أجل الديمقراطية وأننا نسعى خلاله لتحقيق تعاون وتشاركية مع مؤسسات المجتمع المدني وصناع القرار لتحسين الخدمات التي تنفذها البلدية وخلق واقع أفضل للمواطنين.

تابع أن هذه الشراكة هي نافذة لسماع قضايا واحتياجات المواطنين وتنسيق الحوارات وعقد الاجتماعات معهم وبناء الشراكات مع القطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني والعمل على تمكين الشباب والنساء في المشاركة السياسية وآليات صنع القرار بشكل إيجابي والمساهمة في السياسات على مستوى الإدارة المحلية وتعزيز مشاركة المجتمع المدني في الأرياف.

وأكد أن مركز وسطاء التغيير أخذ هذه الفرصة بعين الاهتمام والرعاية وبدأ بالربط بين الناخبين والمنتخبين لتحسين المجالس المنتخبة وعمليات صنع القرار بعد تشكيل المجلس البلدي.

وأشارت مديرة مكتب الأردن وفلسطين في مؤسسة روزا لوکسمبورغ الألمانية، الدكتورة كارين، إلى أهمية مخرجات المشروع والشراكة الاستراتيجية بين مركز وسطاء التغيير للتنمية المستدامة ومؤسسة روزا لوکسمبورغ الألمانية وتتطلع لدعم مشاريع تنموية تعنى بالمعرفة والحوار لدعم تحسين وتطوير حياة المجتمع الريفي في محافظة عجلون.

وأشار رئيس بلدية الجنيد، الدكتور مهدي المومني، إلى أهم إنجازات البلدية خلال العام والنصف الماضي والدور الذي لعبته لتعزيز التشاركية بين المجتمع المحلي والبلدية وصناع القرار ودعم مساهمة الشباب والنساء في تحديد وصياغة الاحتياجات والألولويات التنموية وتطوير وتحسين الخدمات والسياسات المحلية للبلدية.

واستعرضت منسقة المشروع، رهام القضاة، أنشطة وإنجازات ونتائج الثلاث سنوات من المشروع والذي حقق خلالها نتائج فعالة لتعزيز قدرات الشباب في المشاركة السياسية وآليات صنع القرار بشكل إيجابي والمساهمة في السياسات على مستوى الإدارة المحلية وتعزيز مشاركة المجتمع المدني في الأرياف في عمليات صنع القرار والتواصل المجتمعي بما يحقق حكما ديمقراطيا تشاركيا وتنمية محلية تستجيب لأولويات المجتمعات وتحسين الخدمات الأساسية التي تقدمها البلديات للمواطنين بشكل عادل، إضافة إلى دعم ممارسات الشفافية والمساواة في توزيع الخدمات ومستحقات التنمية المحلية في الأرياف.

كما استعرضت عضوة فريق القادة الشباب، سلسبيل بني سلمان، نتائج استطلاع الرأي المعني في قياس مدى رضا المواطنين عن الخدمات التي تقدمها بلدية الجنيد والذي أجراه فريق القادة الشباب في مناطق بلدية الجنيد خلال الشهر الماضي.

وأشار مدير المشروع، أحمد الربابعة، عبر الاتصال المرئي، إلى أن مركز وسطاء التغيير يعتز بالشراكة الاستراتيجية مع بلدية الجنيد وبلدية عجلون الكبرى وأن المؤتمر يشكل إطلالة متوازنة على عمل دؤوب استمر لمدة ثلاث سنوات حقق إنجازات كبيرة على أرض الواقع وتجاوز الكثير من التحديات والصعوبات وخلق حالة من التعاون والتشاركية مع المجتمع على نحو طموح ونتطلع لاستدامة العمل وتعزيز مسيرة الشباب في تطبيق ممارسات سياسية حقيقية ودور فعال في صنع القرار المحلي للوصول إلى حكم ديمقراطي تشاركي وتنمية محلية تستجيب لأولويات المجتمعات الريفية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).