في سابقة تاريخية.. عزل رئيس مجلس النواب الأميركي من منصبه

{title}
أخبار الأردن -

صوت مجلس النواب الأميركي، الثلاثاء ،لصالح إقالة رئيسه للمرة الأولى في التاريخ، وأعلن المنصب شاغراً.

وجاء التصويت بواقع 216 مقابل 210 لصالح إقالة مكارثي.

وأثار ماكارثي حفيظة الجناح اليميني المتشدد في حزبه نهاية الأسبوع عندما تعاون مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنّب إغلاق حكومي.

وبدأ الديمقراطيون التصويت ضد رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن ماكارثي للبقاء في منصبه في تصويت أطلقه متشددون ضمن حزبه الجمهوري لإطاحته. 

وتضاءلت فرص بقاء رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن ماكارثي في منصبه الثلاثاء بعدما أعلن الديمقراطيون أنهم لن ينقذوه في تصويت أطلقه متشددون ضمن حزبه الجمهوري لإطاحته.

وأثار ماكارثي حفيظة الجناح اليميني المتشدد في حزبه نهاية الأسبوع عندما تعاون مع الديمقراطيين لتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنّب إغلاق حكومي.

ويقود التحرك عضو الكونغرس مات غايتس الذي لطالما كان مناهضا لماكارثي. وقدم الاثنين مذكرة لـ"إخلاء منصب رئيس مجلس النواب"، مما أفضى إلى التصويت المقرر قرابة الساعة 14:00 (18:00 ت غ).

تجبر الخطوة الديمقراطيين على اتخاذ قرار بشأن إن كان عليهم إنقاذ رئيس المجلس الذي قضى جل ولايته في معارضة أجندتهم فيما يدعم الرئيس السابق دونالد ترامب وفتح مؤخرا تحقيقا يرمي لعزل الرئيس جو بايدن.

في نهاية المطاف، شجّع زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز الديمقراطيين على الإطاحة بماكارثي، منتقدا في الوقت ذاته النواب اليمينيين الذين يصفهم بأنهم "متطرفو ماغاMAGA" في إشارة إلى حركة ترامب "لنجعل أميركا عظيمة مجددا" "Make America Great Again".

وقال جيفريز في رسالة لزملائه "نظرا إلى عدم رغبتهم في التخلي عن تطرف MAGA بشكل حقيقي وشامل، فستصوّت قيادة مجلس النواب الديمقراطية بـنعم على الإجراء الجمهوري القائم لإخلاء منصب رئيس المجلس".

ويحق لجميع أعضاء مجلس النواب الإدلاء بأصواتهم. ونظرا للغالبية الضئيلة التي يتمتع بها الجمهوريين، فلا يمكن لماكارثي خسارة غير أربعة أصوات في حال حضر جميع الأعضاء وصوّت الديموقراطيون ضده.

ورغم صعوبة وضعه، أصرّ ماكارثي على أن لديه ما يكفي من الأصوات للمحافظة على منصبه. وقال للصحافيين في كابيتول هيل "أنا واثق من بقائي".

لكن غايتس يشدد على أنه واثق من توافر الأصوات الجمهورية الخمسة التي يحتاجها لإزاحة ماكارثي، طالما أن الديموقراطيين لم يتدخلوا لإنقاذه.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير