الاخبار العاجلة
مخزون القمح في الأردن يكفي لهذه المدة

مخزون القمح في الأردن يكفي لهذه المدة

"اكد الناطق الاعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال برماوي ان مخزون القمح يكفي الاستهلاك المحلي 10 أشهر والشعير 11 شهرا ويتم باستمرار طرح مناقصات لشراء مزيد من الكميات من مناشيء مختلفة.

ولفت برماوي في تصريح صحفي الى مخزون القمح والشعير يشمل الكميات المتعاقد عليها والأخرى المخزنة داخل الأردن لافتا الى انه يتم العمل على التوسع في بناء المستوعبات لزيادة الاستطاعة التخزينية من القمح والشعير.

واشار برماوي الى ان الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز الطاقة التخزينيةللأردن من القمح والشعير والتي تصل حاليا إلى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الأرضية التي ساهمت في تعزيز المخزون، مشيرا الى ان صوامع الجويدة تتسع لحوالي 220 ألف طن وصوامع الشمال في اربد 130 ألف طن والرصيفة 130 ألف طن والمستوعبات الأرضية في الزرقاء تتسع لـ «350 ألف طن» وصوامع العقبة 100 ألف طن

وبلغ حجم الدعم الفعلي لمادة الطحين المقدر للعام الماضي نحو 80 مليون دينار في اطار التزام الحكومة بابقاء اسعار مادة الخبز كماهي.

وذكر برماوي خلال وقت سابق ان الدعم الذي تقدمه الحكومة يستهدف المحافظة على أسعار الخبز.

ويستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، ويبلغ معدل استهلاك الأردن السنوي من الطحين «الزيرو» غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).