الخرابشة: استراتيجيتا نقل كهربائي وهيدروجين أخضر وخطة ترشيد

الخرابشة: استراتيجيتا نقل كهربائي وهيدروجين أخضر وخطة ترشيد

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور صالح الخرابشة، أن الأردن يعمل على استغلال إمكاناته لإنتاج مزيد من الطاقة المتجددة لتلبية الاحتياجات المحلية وتصدير الطاقة الخضراء سواء على شكل كهرباء أوهيدروجين أخضر.

وأضاف الخرابشة، خلال مشاركته في فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2023 المنعقد في العاصمة الإماراتية، أن الاردن على وشك الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر واتخاذ عدد من الإجراءات التي من شأنها جعل الأردن مركزا إقليميا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

كما التقى الخرابشة وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، ووزير الطاقة والمياه اللبناني، الدكتور وليد فياض، ووزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي، جورج باباناستاسيو، حيث تم بحث أوجه التعاون المشترك في قطاع الطاقة.

وتحدث الخرابشة، خلال مشاركته في اجتماع الطاولة المستديرة للوزراء المشاركين في (أديبك) بعنوان ”تسريع وتيرة ابتكار السياسات من اجل مستقبل امن للطاقة منخفض الكربون وباسعار معقولة” عن أن التحول الطاقي في الأردن بدأ منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن مساهمة الطاقة المتجددة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة لم تكن تتعدى في عام 2014 نسبة 1% في حين وصلت حاليا إلى 27%.

ولفت إلى أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد استراتيجية للنقل الكهربائي، واستراتيجية للهيدروجين الأخضر، وخطة وطنية لترشيد الطاقة والتي ستكون مدخلا لمراجعة الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة.

وأشار إلى المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا لتزويد عدد من المدن الصناعية بالغاز الطبيعي، والبرامج والمشاريع المتعلقة بالاستكشاف عن المعادن النادرة على الأراضي الأردنية.

وخلال مشاركته في الجلسة المتخصصة حول بناء الجسور لتسريع وتيرة انتشار الهيدروجين، سلط الخرابشة الضوء على مساعي الحكومة الأردنية في تعزيز مكانة البلاد في هذا المجال من خلال تشكيل اللجنة الوطنيَّة للهيدروجين الأخضر لمتابعة إعداد الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للهيدروجين الأخضر، ومتابعة إعداد التَّشريعات والدِّراسات النَّاظمة له، وتقييم الفرص الاستثماريَّة في هذا المجال وإقرار الإجراءات المتعلِّقة بها.

وأكد أن الحكومة وقعت اتفاقية إطارية للاستثمار في الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، و مذكرة تفاهم أخرى لدراسة الاستثمار في إنتاج الميثانول الأخضر في المملكة مع شركتين عالميتين متخصصتين، منوها بأن الحكومة ستوقع قريبا عدد من مذكرات التفاهم مع الشركات المهتمة في الاستثمار بمجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ومشتقاتهما.

واستعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الطاقة المتجددة والإجراءات التي يتخذها الأردن للتقليل من البصمة الكربونية تنفيذا للالتزامات المناخية المتمخضة عن المؤتمر السابع والعشرين للأطراف COP27 المنعقد في مصر عام 2022.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).