الاخبار العاجلة
107 ملايين دينار بدلات إجازة أمومة منذ 2011

107 ملايين دينار بدلات إجازة "أمومة" منذ 2011

قال الناطق الإعلامي الأسبق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، إن العدد التراكمي للمؤمّن عليهن اللواتي استفدن من بدلات إجازة الأمومة وصل إلى نحو (72) ألف مؤمّن عليها.

وأشار إلى أن بعضهن استفادت لأكثر من مرة (أكثر من حالة ولادة)، إذ بلغ عدد حالات صرف بدلات إجازة الأمومة (99.4) ألف حالة، وذلك اعتباراً من بدء تطبيق تأمين الأمومة بتاريخ 1-9-2011 وحتى 30-9-2023.

وأضاف أن مجموع ما تم صرفه تراكمياً كبدلات إجازة أمومة بلغ حتى تاريخه نحو (107) ملايين دينار، في حين بلغت الإيرادات التراكمية لتأمين الأمومة من الاشتراكات حوالي (354) مليون دينار.

وبين أن تأمين الأمومة يغطي جميع المشمولات بالضمان باستثناء العاملات في منشآت القطاع العام والمشتركات بصفة اختيارية، حيث تستحق المؤمّن عليها عند الولادة بدل إجازة أمومة يغطّي أجرها الخاضع لاقتطاع الضمان لمدة (70) يوماً وفقاً لمدة إجازة الأمومة المنصوص عليها في قانون العمل، ووفقاً لشروط حددها قانون الضمان، وتتمثل في أن يتوفر لها ستة اشتراكات متصلة أو متقطعة في الإثنا عشر شهراً الأخيرة السابقة على استحقاق إجازة الأمومة وأن تثبت الولادة بشهادة رسمية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).