الاخبار العاجلة
الحكومة تحسم إجبارية المطعوم.. وتحدد طريقة الموافقة أو الرفض

الحكومة تحسم "إجبارية المطعوم".. وتحدد طريقة الموافقة أو الرفض

قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن المطاعيم ليست إجبارية ولم تقم الوزارة في الحملة الحالية والسابقة بإجبار المواطنين على تلقي المطاعيم.

وأضاف الهواري خلال مؤتمر صحفي للحديث عن الحملة الوطنية للتطعيم، اليوم الاثنين، أن الجهات المعنية اكتفت بإرسال نماذج إلى أولياء الأمور يتم تعبئتها بالموافقة أو الرفض مع إبداء الأسباب، حيث يترك التقدير لأوليا الأمور، مبينا أن الحكومة تعمل لمصلحة طلبة المدارس.

وأكّد الهواري أن الحملة الوطنية للتطعيم مستمرة باستخدام مطعوم آمن وفعال .

وأوضح الهواري أن الحصبة بدأت بالانتشار في الأردن في شهر نيسان الماضي، وتم تسجيل 163 حالة منذ ذلك الحين.

وأكد أنه تم تحديد خطة الوزارة لمكافحة الحصبة، وقامت الوزارة بالإجراء الأول بالتدخل السريع والسيطرة على بؤر الانتشار من خلال التعرف على المصابين والمخالطين وتحديد الفئة المستهدفة والتي بلغت نحو 120 ألف شخص، وانتهت الوزارة من تطعيمهم بشكل كامل مع انتهاء يوم أمس.

وأشار إلى وضع خطة مستمرة لتحقيق السيطرة الكاملة على انتشار الحصبة شديد العدوى وسريع الانتشار، من خلال حملة التطعيم الوطنية باستخدام مطعوم آمن وفعال "MR" والذي استخدم في الأردن بحملة عام 2013، وتمت إجازته من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء في ذلك الوقت.

وشدد على أنه لا يمكن لنا أن نعرض أبناءنا لأي خطر، مشيرا إلى إعطاء 4 ملايين جرعة في الحملة السابقة دون حصول أي مضاعفات غير متوقعة.

وبين ضرورة التكاتف والمحافظة على برنامج التطعيم الوطني من خلال وأد الإشاعات، مؤكدا أنه برنامج مهم حقق سمعة طيبة في المحيط القريب والعالمي.

ولفت إلى أنه وعبر التاريخ لم يفرض الأردن المطاعيم ولم يجعل من ذلك أمرا إجباريا، حتى في جائحة كورونا.

وأكد استمرار حملة التطعيم ضد الحصبة، وربط بدأها مع وصول جرعات المطعوم المتوقع في نهاية شهر تشرين الأول الحالي، حيث سيتم التحقق من سلامته من خلال الغذاء والدواء.

وبعد هذه الإجراءات توقع بدء حملة التطعيم ضد الحصبة في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر تشرين الثاني المقبل.

مهيدات: "أنا أردني غير مستورد ولن أسمح باستعمال مطعوم غير آمن"

قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، اليوم الاثنين، إن مطعوم MR الخاص بمرض الحصبة، آمن تماما رغم أنه غير مسجل في المؤسسة.

وأضاف مهيدات، في مؤتمر صحفي بوزارة الصحة، أن الدواء غير المسجل لا يعني أنه غير آمن، ولدينا حوالي 8500 دواء غير مسجل ونحتاجها بشكل يومي وهي ضرورية، لكن سبب عدم تسجيلها قد يكون لعدم وجود وكيل أو أن الأدوية تكون مطلوبة لعطاءات القطاع العام، أو أن الدواء الأصيل مسجل فيما تم تغيير اسم الشركة أو بيعها.

وأكد مهيدات أن مطعوم MR آمن وفعّال لوجود معززات المأمونية لدى المؤسسة العامة للغذاء والدواء، وتم استيراده عام 2013 بعدد 3.640 مليون جرعة.

وأشار مهيدات إلى أن أي دواء في العالم له آثار جانبية، لكن الفائدة تكون أكثر من الآثار الجانبية وبالتالي تتم الموافقة عليه.

وقال مهيدات: "لا يوجد أي سبب للتخوف من مطعوم MR، أنا أردني غير مستورد ولن يكون هناك أي مطعوم أو دواء يتم استيراده إلى الأردن غير آمن وغير فعّال".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).