فرصة استثمارية لاستكشاف واستخراج الصخر الزيتي

فرصة استثمارية لاستكشاف واستخراج الصخر الزيتي

طرحت وزارة الاستثمار، من خلال منصتها الإلكترونية، فرصة للاستثمار في استكشاف واستخراج الصخر الزيتي، حيث يعمل المستثمر على التطوير والاستثمار في أصول البنية التحتية وخلق فرص إنشائية جديدة وعوائد طويلة الأجل للمساهمين، جنبا إلى جنب مع حقوق الامتياز.

ووفق بيانات المنصة، يوجد أكثر من 18 موقعا معروفا للصخر الزيتي في الأردن، ومن أهم 8 مواقع هي (اللجون والسلطاني وجرف الدراويش والعطارت أم الغدران ووادي مغار وسواقه وخان الزبيب والثمد).

وبينت أن معظم توضعات الصخر الزيتي الرئيسية ذات الأهمية التجارية المثبتة تقع في وسط وفي جنوب الأردن، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر الطريق الصحراوي بين مدينتي عمان والعقبة، كما يتواجد الصخر الزيتي في مناطق وادي الذروة ووادي النعضية وإسفير المحطة وجبال غزيمه ووادي أبو الحمام وغيرها، ومعظم هذه المناطق تقع على مقربة من خدمات البنى التحتية اللازمة للاستثمار.

وأشارت إلى أن الصخر الزيتي يعرّف بأنه صخر رسوبي يكون فيه المحتوى العضوي (الكيروجين) غير قابل للذوبان في المذيبات العضوية، بل يشكل هيدروكربونات سائلة تشبه الزيت عند تعرضها لعملية التحلل الحراري، أي عند درجات حرارة تصل إلى 500-600 درجة مئوية.

ويمتلك الأردن موردًا محليًا كبيرًا من الصخر الزيتي، ووفقا للتقديرات، تتواجد رواسب الصخر الزيتي تحت الأرض في 60٪ من مناطق الأردن، وفق بيانات المنصة التي أشارت إلى أن الصخر الزيتي يشكل حلًا آمنًا وطويل الأجل لاحتياجات الأردن المتزايدة من الطاقة، ويشجع على تطوير صناعة محلية ذات تقنية متقدمة في الصخر الزيتي، كما يشكل وجود كمية كبيرة من الصخر الزيتي ضمن بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة فرصة فريدة ومجدية للمستثمرين.

وأكدت أنه عند إجراء العديد من الدراسات والمسوحات حول استخدام الصخر الزيتي في عدة مواقع في الأردن، جاءت نتائجها مشجعة وأشارت أنه يمكن استغلال الصخر الزيتي في الأردن من خلال ثلاثة مسارات هي "تسخين الصخر الزيتي العميق لإنتاج الزيت، تقطير الصخر الزيتي بالتعدين السطحي لإنتاج الزيت، الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد الكهرباء".

وأوضحت بيانات المنصة أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعدت دراسة لتقسيم المناطق المؤملة لاستغلال الخام من حيث كمية الاحتياطي المقدر ومواصفات الخام من نسبة الزيت والمحتوى الحراري وغيرها، وقد تم تقسيم هذه المناطق إلى 21 منطقة بمساحات مناسبة لكل منها، بحيث تناسب كافة مرافق أي مشروع تجاري للصخر الزيتي، وقد تم إنتاج خارطة تفصيلية لهذه التقسيمات.

وبينت أن الوزارة تشجع الاستثمار في الصخر الزيتي لإنتاج الزيت سواءً مشاريع التقطير بالتعدين السطحي للصخر الزيتي لإنتاج الزيت الخام أو تسخين الصخر الزيتي العميق (في مكانه) لإنتاج الزيت الخام وباستخدام تقنيات عاملة ومثبتة عالميًا، وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع الشركات المهتمة والمؤهلة بحسب المعايير والتعليمات المتبعة لدى وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وذلك لتمكين الشركة المهتمة بدراسة الجدوى الاقتصادية الأولية لمشروعها لاستغلال الخام في منطقة اهتمامها والذي إن ثبتت جدواه ينتقل الطرفان إلى إجراءات توقيع اتفاقية خاصة لتطوير المشروع تجاريًا.

وأوضحت أن عوامل النجاح هي " الدعم الحكومي، حقوق الامتياز، سهولة الوصول إلى العمالة الماهرة، سهولة الوصول إلى الموقع، سهولة الحصول على الطاقة وغيرها من خدمات البنية التحتية الأساسية".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).