الاخبار العاجلة
مشاكل يواجهها لاعبو كرة القدم.. ومدرب يوضح كيفية حلها

مشاكل يواجهها لاعبو كرة القدم.. ومدرب يوضح كيفية حلها

أكد المدرب الوطني أحمد هايل، أن الكرة الأردنية زاخرة بالمواهب الواعدة القادرة على إثراء المنتخبات الوطنية في السنوات المقبلة، في حال تم استثمار هذه المواهب بشكل جيد.

وبين هايل، الذي سبق وأن نجح في قيادة المنتخب الوطني تحت سن 23 للفوز بلقب بطولة غرب آسيا، أن هناك الكثير من المواهب المتميزة في الكرة الأردنية، وفي جميع المراكز، وتحتاج فقط إلى اهتمام أكبر خاصة من قبل الأندية، تمهيدا ليكونوا نجوم المستقبل.

ورفض في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، مقولة أن الكرة الأردنية تفتقر للمهاجم الهداف، لافتا إلى أن خامة الهداف موجودة، ولكنها تحتاج لاهتمام أكبر ومختلف، كما تحتاج لتدريبات خاصة ومستمرة تمكن اللاعب من صقل موهبته.

وأضاف: هناك بوادر لظهور مهاجمين متميزين في أندية المحترفين، كما أن أندية الفئات العمرية في مختلف الأندية، كشفت عن خامات هجومية قادرة على التميز في التهديف، ولكنها تحتاج لاهتمام أكبر وعناية فائقة وتدريبات متخصصة.

ولفت إلى أن مشكلة ندرة الهدافين في الكرة الأردنية، يعود لغياب التدريبات المتخصصة، والتركيز فقط على التدريبات الجماعية في أغلب الأحيان، متمنيا أن تشهد الفترة المقبلة بزوغا لنجوم هدافين في الكرة الأردنية، قادرين على إثراء أنديتهم والمنتخبات الوطنية.

وفيما يتعلق بالمنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وقدرته على بلوغ مونديال 2026، عبر هايل، عن تفاؤله بقدرة المنتخب على تحقيق حلم الشارع الرياضي ببلوغ كأس العالم 2026، في ظل ما يمتلكه المنتخب الوطني في الوقت الحالي من لاعبين متميزين وفي مختلف المراكز.

وأضاف: ليس من السهل التأهل إلى المونديال، فالطريق طويلة وتحتاج للصبر والعزيمة والقدرة على تجاوز العثرات، واعتقد أن اتحاد الكرة برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين، يبذل جهدا كبيرا لتحقيق حلم الوصول إلى المونديال، متمنيا أن تشهد الفترة المقبلة تألقا لافتا لمنتخب النشامى بحثا عن اللعب في مونديال 2026.

وفيما يتعلق بمستوى دوري المحترفين، بين أن المستويات الفنية متذبذبة ومتفاوتة من ناد إلى آخر، بل أن النادي مستواه الفني متذبذب من مباراة إلى أخرى، وهذا يحتاج لدراسة وإعادة نظر.

وقال: نحتاج إلى تفعيل الفكر الاحترافي عند اللاعبين وعند الأندية، وهذا يتطلب الكثير من التفاصيل والأمور، خاصة المتعلقة بالتفاصيل المالية وضرورة بحث الأندية عن شركات راعية وداعمة، لكي تتمكن من توفير متطلبات الاحتراف، خاصة فيما يتعلق برواتب اللاعبين، لافتا إلى أن ضعف القدرات المالية للأندية يلعب دورا مؤثرا في عدم الوصول إلى احتراف حقيقي.

يشار إلى أن هايل، يعتبر أحد أبرز نجوم الكرة الأردنية، حيث مثل المنتخب الوطني في الكثير من البطولات كلاعب متميز وهداف للمنتخب، كما لعب في أندية محلية مثل الفيصلي والرمثا والجزيرة، إلى جانب تجاربه الاحترافية في عدة أندية خليجية مثل العربي الكويتي والفجيرة الإماراتي، قبل أن يتحول إلى عالم التدريب، بحصوله على شهادة التدريب الدولية "البرو"، لينجح في قيادة المنتخب الأولمبي تحت سن 23 للظفر ببطولة غرب آسيا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).