للأردنيين.. شتاء بارد ومثلج وتوقع عاصفة شاملة (تقرير)

للأردنيين.. شتاء بارد ومثلج وتوقع عاصفة شاملة (تقرير)

توقع الباحث في شؤون الطقس والمناخ، المهندس عماد الكعابنة، في تقرير علمي أعده لفصل الشتاء المقبل، أن يكون الشتاء في الأردن باردا ومثلجا مع حدوث موجات صقيع، كما توقع نشاط المرتفع السيبيري في الثلث الأخير من فصل الخريف الحالي.

وتزامن هذا الأمر مع فرص مرتفعة لحدوث احترار ستراتوسفيري مفاجئ (ssw) يعمل على زيادة فاعلية النفاث القطبي جنوبا باتجاه العروض الوسطى والدنيا.

وقال المهندس الكعابنة، في حديث مع صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، إن فروقات حرارية واسعة النطاق ستحدث بين خط الاستواء والقطب الشمالي مما يعمل على تعمق الموجات القطبية لنطاق كبير وصولا إلى مناطق العروض الدنيا في أكثر من زيارة.

ويتوقع أن يحل المرتفع السيبيري (الرياح الجنوبية الشرقية) على المنطقة في الثلث الأخير من فصل الخريف الحالي لتبدأ الأجواء الباردة بالدخول إلى المنطقة، كما يسجل فصل الشتاء درجات حرارة متدنية وفرص لموجات صقيع حقيقية.

الشتاء والثلوج

توقع المهندس الكعابنة أن يكون موسم الشتاء القادم موسما للهدم القطبي وذو احتمالية مرتفعة لحصول عاصفة ثلجية شاملة إضافة إلى موسم شتاء 2024 /2025، وبالنظر إلى المعطيات الحالية والمتوقعة فإن الشتاء القادم يسجل فرصا حقيقية للهطولات الثلجية ومنها عاصفة ثلجية شاملة على بلاد الشام.

وفي نهاية حديثه، أكد المهندس الكعابنة أن جميع المؤشرات والخرائط الموسمية تشير إلى موسم مطري جيد سواء في الخريف أو الشتاء على بلاد الشام والعراق وعلى دول المغرب العربي حتى وإن تباعدت الفترات أو لم تكن بنفس الشمولية، والله أعلم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).