الاخبار العاجلة
كم تبلغ نسبة توفير الاحتياجات الغذائية للمواطنين؟

كم تبلغ نسبة توفير الاحتياجات الغذائية للمواطنين؟

تنطلق الاثنين، فعاليات معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، بمشاركة الأردن.

ويقام المعرض على مدى 6 أشهر، حيث يستمر حتى الـ 28 من آذار المقبل، وسيتم على هامش افتتاحه الاثنين، تدشين الجناح الأردني في المعرض، إلى جانب العديد من أجنحة الدول المشاركة التي تم الانتهاء من تجهيزها.

وزير الزراعة خالد الحنيفات، قال الاثنين، لـ "المملكة"، إنّ الأردن يوفر 61% من الاحتياجات الغذائية للمواطنين ويصدر الفواكه والخضار لـ97 دولة.

وأضاف الحنيفات، أن مشاركة الأردن في معرض إكسبو الدوحة 2023 فرصة لعرض تجربته الخاصة في الزراعة التي أهلته ليكون ضمن أول 5 دول لديها تجربة إيجابية في توفير السلع للمواطنين ضمن أقل مستوى تضخم على الصعيد العالمي.

وبين أن الأردن من الدول الرائدة في تجاوز الازمة المرتبطة بالتغيرات الأخيرة الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية وجائحة فيروس كورونا.

وأشار الحنيفات إلى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اعتمدت الأردن كخمس دول لديها تجربة إيجابية في تجاوز الأزمات وتوفير السلع للمواطنين.

وكانت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين والمفوض العام للجناح دانا الزعبي، قد وقعت في شباط الماضي، مع المفوض العام لمعرض إكسبو 2023 الدوحة، بدر عمر الدفع، اتفاقية المشاركة الرسمية للأردن في المعرض الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويشكل معرض إكسبو 2023 الدوحة، فرصة للعالم لتبادل الخبرات ومشاركة الابتكارات والأنظمة الزراعية والغذائية الذكية مناخيا، كما أنه يمثل دعوة للتعرف عن كثب على المنتجات الغذائية والزراعية للدول المشاركة إلى جانب موروثها الثقافي والعلمي، ويشارك فيه قرابة 80 دولة ويقام على مساحة 1.7 مليون متر مربع.

ومن المتوقع أن يجذب المعرض ما يزيد على 3 ملايين زائر من مختلف دول العالم، ما يتيح للمشاركين والزوار فرصة لاستكشاف الحدائق ذات المناظر الطبيعية الرائعة وتجربة الثقافات من جميع أنحاء العالم.

وتأتي استضافة إكسبو 2023 الدوحة للبستنة اتساقا مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي تولي التنمية البيئية المستدامة أهمية بالغة، كما أنه سيكون فرصة لإلقاء الضوء على التحديات التي تواجه البلدان الصحراوية، وسيشكل مناسبة لتطوير الزراعة وتخضير المدن واقتراح الحلول لتعزيز حياة خضراء مزدهرة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط.

ويهدف إكسبو الدوحة إلى تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر وسيلهم الزوار للمشاركة في التحول ضمن أربعة مواضيع رئيسة تشمل، الزراعة الحديثة والتكنولوجيا والابتكار والوعي البيئي والاستدامة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).