الفراية : نسبة اكتشاف جرائم القتل في الأردن 100 بالمائة

{title}
أخبار الأردن -

أكد وزير الداخلية، مازن الفراية، تراجع نسب تسجيل الحوادث والمخالفات بعد نفاذ قانون السير الجديد.

وقال للتلفزيون الأردني، مساء الأحد، إنه وخلال الفترة منذ بدء تطبيق قانون السير الجديد بتاريخ 12 أيلول الماضي وحتى الآن، ومقارنة مع السنة الماضية 2022، تراجعت الحوادث بنسبة 6%.

وتحدث عن تراجع الحوادث التي ينتج عنها إصابات بنسبة 19%، والصدم بنسبة 6%، والدهس بنسبة 7%، والتدهور بنسبة 24%.

وأكد تراجع نسب تسجيل المخالفات المرورية بشكل عام 22%، مشيرا إلى تراجع تسجيل مخالفة قطع الإشارة الضوئية الحمراء بنسبة 70%، والسرعة الزائدة بنسبة 40%.

وأشار إلى انخفاض في معظم الجرائم والسرقات، مقابل نسبة اكتشاف الجريمة العالية التي وصلت إلى 94%، مبينا أن نسبة اكتشاف جرائم القتل 100%.

وشدد على أنه لا يوجد أي منطقة عصية على رجال الأمن العام، لكن هنالك مناطق تعتبر ساخنة وهي أكثر المناطق التي نفذت فيها حملات أمنية خلال العام الحالي.

ولفت إلى أنه لا توجد في الأردن "جرائم منظمة"، مشيرا إلى ترابط أو تواصل يحدث أحيانا بين تجار ومروجي ومتعاطي المخدرات، ولكن ذلك لا يرقى إلى مستوى جريمة منظمة.

وكشف عن أن 80% من المخدرات التي يتم ضبطها في الأردن تكون معدة للتصدير إلى الخارج.

وتحدث عن زيادة في قضايا المخدرات خلال العام الحالي بنسبة 22%، حيث زادت قضايا ترويجها والاتجار بها بنسبة 34%، والتعاطي بنسبة 16%.

وأعلن عن ضبط 24 ألف شخص في قضايا تتعلق بالمخدرات خلال العام الحالي، وإيداعهم إلى القضاء.

 

"الكثير من المخدرات التي ضبطت على حدودنا مع سوريا والسعودية كانت ذاهبة باتجاه الخليج العربي"، مبينا أنه وخلال عامي 2022 و2023، ضبطت 10 شاحنات محملة بالمخدرات تحمل نمرا لدول خليجية إضافة إلى مركبات تحمل نمرا سورية وأردنية، كانت قادمة من الخارج وذاهبة باتجاه دول الخليج العربي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير