الاخبار العاجلة
الأردن يشارك بالاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس

الأردن يشارك بالاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس

شاركت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأسبوع الماضي في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس (ISO)  للعام 2023 والذي عقد على مدى خمسة أيام تحت شعار "تلبية الاحتياجات العالمية" وذلك في بريسبان /أستراليا، وترأس الوفد الأردني المشارك مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير بركات الزهير.

وتأتي مشاركة الأردنّ الذي تمثّله مؤسسة المواصفات والمقاييس كعضو في المنظمة الدولية للتقييس (ISO) في هذا الاجتماع الذي يضم أكثر من 140 دولة بحضور 500 ممثل وجاهياً من الخبراء والمسؤولين وهيئات التقييس الدولية والاقليمية والوطنية وقرابة 4000 مشارك عبر الاتصال المرئي بما يضمن تلبية احتياجات كافة الاطراف، وتتضمن هذه المشاركة اجتماعات تعالج تحديات تواجه اعمال التقييس بإيجاد الحلول المستدامة والابتكار لمواجهة التحديات العالمية، وتأمين مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وتضمن الاجتماع السنوي للمنظمة، عددا من الجلسات النقاشية استهلت باجتماع لجنة شؤون الدول النامية  (DEVCO) لاستعراض ومناقشة تقارير فرق العمل المتخصصة وسير تنفيذ خطة العمل الخاصة بالدول النامية.

كما تخلل الاجتماع السنوي للمنظمة عدد من ورش العمل والجلسات النقاشية حول الذكاء الاصطناعي والتزام المنظمة في مجابهة التغير المناخي، كما تم التطرق إلى مواضيع أخرى ذات أهمية كالأمن السيبراني وضرورة تعزيز الثقة في المواصفات الدولية، وجعل المواصفات ذات اولوية في أجندة صانع القرار، وجلسات أخرى حول أهمية التشاركية للحفاظ على ديمومة العمل، وغيرها من الموضوعات الحيوية، مع إبراز دور المواصفات القياسية الفعال في تقديم حلول عملية لها.

كما تم استعراض ما حققته المنظمة من أعمال وإنجازات في إطار تحقيق استراتيجية المنظمة 2030، فيما اختتم التقرير بتسليط الضوء على التوقعات المستقبلية والتحديات التي تواجه قطاع التقييس، ومدى جاهزية المنظمة لمواجهة هذه التحديات.

وعلى هامش المشاركة تم لقاء ممثلي منظمات دولية وإقليميّة وعربيّة وإسلاميّة عاملة في مجالات التقييس والبنية التحتية للجودة لتفعيل التعاون في مجالات جديدة بما يصب في تحقيق المصالح المشتركة، وشاركت المؤسسة في انتخابات مجلس المنظمة الدولية للتقييس (ISO) بما يعزز التواجد العربي على المستوى الدولي، حيث تم بحمد الله فوز المملكة العربية السعودية ودولة تونس في عضوية مجلس الإدارة.

تجدر الإشارة إلى أنّ المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، ومقرها مدينة جنيف السويسريّة، تضم 169 دولة في عضويتها، وأكثر من 820 لجنة فنية وفرعية. حيث تجمع من خلال أعضائها خبراء لتبادل المعارف ووضع مواصفات قياسية دولية قائمة على توافق الآراء وذات صلة بالسوق تدعم الابتكار وتوفر حلولاً للتحديات العالمية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).