الاخبار العاجلة
مدارس لأولياء أمور: تطعيم الأطفال إجباري (صور)

مدارس لأولياء أمور: تطعيم الأطفال إجباري (صور)

تلقى بعض أولياء الأمور خلال اليومين الأخيرين رسائل من مدارس وحضانات تفيد بأن وزارة الصحة ستنفذ حملة تطعيم إجبارية الشهر المقبل.

وأشارت رسائل اطلعت عليها صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، إلى أن المؤسسات التعليمية أو دور الحضانات ليس لديها أي معلومات أخرى حول المطعوم.

وأكدت أنها لن تتدخل في حملة التطعيم، وفق كتاب وجهته وزارة التربية للمدارس والحضانات.

وحسب وزارة الصحة، فإن "حملة التطعيم ستبدأ في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتستهدف جميع الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى رياض الأطفال والحضانات ودور الإيواء والمبرات والأحداث، بهدف تلقيحهم بالمطعوم الهندي المنشأ".

وقال الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة، الدكتور رائد الشبول، إن "الوزارة استخدمت مطعوم MR ضد الحصبة في 2013 بواقع 4 ملايين جرعة"، مؤكدا في تصريحات صحفية أن "الوزارة تستهدف استخدام مطعوم MR ضد الحصبة بواقع 2.6 مليون جرعة في الحملة الحالية"، وأن "مطاعيم برنامج التطعيم الوطني آمنة، وليست جديدة، وتُفحص في مؤسسة الغذاء والدواء".

بدوره، أوضح مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور أيمن المقابلة، أن "إعطاء مطعوم  (MR)، ضمن البرنامج الوطني للتطعيم، وستنطلق المرحلة الثانية منه في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

وحول الأسباب والتوقيتات التي دفعت وزارة الصحة لإعطاء مطعوم الحصبة، قال المقابلة في تصريح صحفي "ارتفعت إصابات الحصبة في الأردن مؤخرا، إذ سُجّلت 164 حالة إصابة بالحصبة في المملكة خلال الفترة الماضية"، لافتا إلى أن 141 دولة حول العالم اعتمدت مطعوم  MR، حيث أُعطي نحو مليار و600 مليون جرعة من المطعوم بالتنسيق مع الصحة العالمية"، وفق قوله.

من جهته، وجه النائب عدنان مشوقه سؤالا نيابيا إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، حول الأسباب التي دفعت الوزارة الى اتخاذ قرار تطعيم الاطفال بلقاح ( mr). 

وسأل مشوقه الوزارة، حول الجهة الممولة لتكاليف العلاج، بالإضافة الى الدولة المنتجة للقاح والشركة المصنعة له.

كما سأل، عن حقيقة دمج اللقاح بلقاح كورونا أو أي لقاحات أخرى، وعن الأعراض الجانبية له، وعن أخذ موافقة أولياء الأمور على تطعيم أبنائهم.

وقالت وزارة الصحة إن دوافع حملة التطعيم تقوم على تعزيز مناعة الأطفال ضد مرضي الحصبة والحصبة الألمانية.

وأضافت الوزارة، في معرض ردها على سؤال النائب مشوقة، أن اللقاح الذي ستستخدمه مصنع في الهند وسيتم توفيره عن طريق منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا المطعوم متداول في 73 دولة وتم استخدامه في الأردن عام 2013 عبر تطعيم 4 ملايين شخص.

وأكد وزير الصحة في رده على السؤال النيابي حول تطبيق قانون حقوق الطفل الذي يشترط موافقة ولي أمر الطفل على أي مطاعيم ولقاحات يتم إعطاؤها للطفل، أن توصيات اللجنة الوطنية للأوبئة واللجنة الفنية الاستشارية الوطنية للتطعيم أوصت بتنفيذ حملة التطعيم دون الحصول على موافقة ولي أمر الطفل.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).