الاخبار العاجلة
من هم الأشخاص الذي عليهم إجراء قسطرة قلبية؟

من هم الأشخاص الذي عليهم إجراء قسطرة قلبية؟

القسطرة القلبية عبارة عن صورة لشرايين القلب يتم فيها حقن كميات صغيرة من الصبغة لدراسة الشرايين. وسنتحدث اليوم عن من يحتاج هذا الاجراء دون غيره.

ان من اهم الاعراض التي يعتمد عليها الطبيب في إرسال المريض الى القسطرة القلبية هو وجود الم في الصدر. ولكن ليس كل مريض يشكو من الم في الصدر هو بحاجة الى هذا الاجراء. فنوجز بالنقاط التالية المرضى الذين يجب إرسالهم الى القسطرة القلبية:

• اذا كان الم الصدر مصاحب للجهد و يزول عند الراحة فهذا يدل على ان الألم ناتج من تضيق شرايين القلب وبهذا يكون بحاجة الى قسطرة قلبية.

• اذا كان المريض يشكو من الم في الصدر وقد تبين وجود ضعف في عضلة القلب عند الفحص بجهاز الايكو.

• اذا كان المريض يشكو من الم في الصدر وقد اظهر فحص الجهد وجود تغيرات في تخطيط القلب وحدوث الم في الصدر اثناء فحص الجهد فيجب ان تجرى له قسطرة قلبية.

• المريض الذي يشكو من الم حاد في الصدر ومفاجئ مع وجود تغيرات في تخطيط القلب تشير الى وجود ذبحة صدرية او جلطة قلبية فيجب اجراء له قسطرة مستعجلة.

• المريض الذي تم تركيب له شبكات قلبية او اجراء قلب مفتوح له مع حدوث الم في الصدر مشابه للألم ما قبل الشبكات او عملية القلب فيجب اجراء القسطرة له.

• اذا مان المريض يشكو من الم في الصدر مع حدوث ارتفاع في انزيمات القلب الخاصة Troponin فيجب إرساله للقسطرة.

• اذا كان هناك تاريخ مرضي بشرايين القلب في العائلة او وجود ارتفاع شديد ووراثي في دهنيات الدم، مع وجود اي اعراض قلبية فيجب اجراء القسطرة القلبية.

اما المرضى الذين يشكون من نخز في الصدر او عدم وجود الم في الصدر ولكن فقط ضيق في التنفس او الخفقان او الدوخة او ان فحص الجهد سليم فان ٩٥٪ من هذه الخالات يكون فحص الشرايين لديهم سليما ولا داعي لإجراء القسطرة القلبية لهم.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).