الاخبار العاجلة
4 علامات تدل على أن الزواج سينهار قريباً

4 علامات تدل على أن الزواج سينهار قريباً

توصل علماء النفس والأطباء النفسيون إلى أنه عندما يواجه الزوجان مشاكل في التواصل، فهذه عادة ما تكون العلامات الأولى للانفصال الوشيك.

4 علامات تنذر بالطلاق

قام طبيب نفسي بتسمية أربع مشكلات في التواصل يقال إنها تتنبأ باحتمال 90 بالمائة للطلاق.

1. النقد السام

وهو عبارة عن عبارات تحتوي على كلمات مثل "دائمًا" أو "أبدًا".

تقول الطبيبة النفسية أولغا أورلوفا: "عندما تستخدم كلمتي "أبدًا" و"دائمًا"، فإنك تعلق على شخصية الشخص ولا تركز على المشكلة الحقيقية في العلاقة".

2. الدفاع

وبحسب الخبيرة، فإن أولئك الذين يتخذون موقفا دفاعيا باستمرار يبحثون عن الأعذار بدلا من تحمل مسؤولية أفعالهم، عليهم اختبار الواحد بالمائة للتحقق قبل الدفاع عن أنفسهم.

"واحد بالمئة مما يشتكي منه شريكك صحيح؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فتحمل المسؤولية – على الأقل لنسبة الواحد في المائة".

3. "الحاجز"

"الحاجز" هو الشخص الذي يمنع استمرار النقاش. على سبيل المثال، توقف ببساطة عن الحديث أو حتى ابتعد جسديًا عن شريكك. في مثل هذه اللحظات، قد يحدث أن أحد الشركاء مثقل. ثم قد يكون من المفيد أخذ استراحة من الجدال.

4. الازدراء

يشمل تحريك عينيك أو التنهد أو السخرية هو الطريقة التي يٌظهر بها الشركاء الازدراء. وأيضًا السخرية أو الكراهية العامة للأشياء المهمة للشخص الآخر، وهذا يعتبر "قاتل العلاقات".

وإذا لم تتم معالجة هذا السلوك، فسوف يتطور في النهاية إلى استياء متزايد على مر السنين. وعلينا تعلم كيفية التعبير عن المشاعر بدلاً من التواصل بشكل سلبي عدواني.

وحتى الأزواج السعداء غالبًا ما يتعرضون للانتقاد. بل كانت هناك عقبات في بعض الأحيان. ومع ذلك، لا يمكن رؤية الازدراء إلا في الأزواج الذين كانت علاقاتهم على طريق الفشل.

ثلاث خطوات لحفظ علاقتك

إذا لاحظت واحدة أو أكثر من مشاكل التواصل هذه في علاقاتك؟، فهناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة. وتنصح الخبيرة بالتحدث مع شريكك مباشرة حول هذا الأمر.

إصلاح طريقة النقاش بين الأزواج أمر بالغ الأهمية لضمان عدم انهيار العلاقة بين الشريكين، إضافة إلى تفهم انفعال الطرف الآخر ومواصلة بعث رسائل عاطفية تدل على التقدير والحب والاحترام، "كل هذه الأشياء الصغيرة يمكن أن تجلب السعادة."


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).