الاخبار العاجلة
هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المخللات يوميا

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المخللات يوميا

عندما يتعلق الأمر بالمخللات، تختلف الآراء: إما أن تحبها أو تكرهها. ولكن هناك شيء واحد مؤكد هو أن الخيار المخلل صحي للغاية.

هناك أشخاص يحبون المخللات كثيرًا لدرجة أنهم يستمتعون بها كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية. فلا يتمتع هذا الخيار بمذاق جيد فحسب، بل يوفر أيضًا فوائد صحية.

المواد المفيدة في الخيار المخلل

تقول خبيرة التغذية فاسيليسا بونوماريفا إن "المخللات مليئة بالفيتامينات والمعادن. وتعتبر مصدراً جيداً لفيتامين K المهم لصحة العظام وتجلط الدم. كما أنها تحتوي على فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة. وبكميات قليلة، يحتوي المخللات أيضاً على فيتامين A، "وهو أمر مهم للرؤية وصحة الجلد".

المخللات وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية

واحدة من الفوائد الصحية الأكثر وضوحا للمخللات هو محتواها المنخفض من السعرات الحرارية.

"يحتوي المخلل متوسط الحجم على حوالي 10 سعرات حرارية فقط، مما يجعل المخلل مثاليا كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية."

البروبيوتيك المفيد في المخللات

البروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تعزز صحة النباتات المعوية. يتم إنتاج معظم المخللات عن طريق تخمير حمض اللاكتيك. تقوم بكتيريا Lactobacillus بتحويل السكر إلى حمض اللاكتيك وبالتالي تساعد في الحفاظ على الخيار. تعيش هذه البكتيريا أيضًا في أمعائنا وتعزز الهضم الصحي وجهاز المناعة القوي.

"ليست كل المخللات عبارة عن بروبيوتيك، حيث يمكن قتل البكتيريا عن طريق المعالجة في درجات حرارة عالية أو عن طريق إضافة مواد حافظة. من الأفضل البحث عن المخللات المخمرة غير المبردة التي لا تحتوي على مواد حافظة."

الخيار المخلل يخفف من تشنجات العضلات

يمكن للمخللات أن تمنع تشنجات العضلات لأنها غنية بالكهرباء مثل الصوديوم والبوتاسيوم. تعتبر الإلكتروليتات مهمة لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك تقلص العضلات واسترخائها.

منع الرغبة الشديدة في الطعام

"تنظم المخللات نسبة السكر في الدم. فهي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض. وهذا يعني أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم مثل الأطعمة الأخرى."

تنخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم بسرعة، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام. تسبب الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم وبالتالي زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام - وهذا لا يحدث مع المخللات.

المخللات مفيدة لعملية الهضم

بالإضافة إلى البروبيوتيك الموجود في المخللات، فإن الألياف لها أيضًا فوائد هضمية. أنها تدعم صحة الأمعاء ويمكن أن تمنع الإمساك. الألياف مهمة أيضًا لنمو بكتيريا الأمعاء المفيدة وتساعد في الحفاظ على وزن صحي.

إزالة السموم بفضل مضادات الأكسدة

تحتوي المخللات على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة. هذا الضرر يمكن أن يسبب، على سبيل المثال، السرطان وأمراض أخرى.

تعتبر مضادات الأكسدة مهمة أيضًا للحفاظ على صحة الجلد ويمكن أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة ومنع التجاعيد.

تحذير: لماذا لا يجب عليك تناول الكثير من المخللات؟

يجب عدم الإكثار من تناول المخللات لأنها تحتوي على الكثير من الملح.

"الإكثار من الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الكلى. يجب على أي شخص يعاني من هذا الحد من تناول المخللات واستخدام الوجبات الخفيفة قليلة الملح."


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).