هل تعاني من الخمول؟.. فيتامين مهم قد يكون السبب

هل تعاني من الخمول؟.. فيتامين مهم قد يكون السبب

قالت طبيبة الغدد الصماء سفيتلانا شوكور، إن مستوى فيتامين د في الجسم في الخريف يؤثر على القابلية للتعب ومشاكل المزاج.

وأشار الطبيبة إلى أن الجسم يبدأ في إنتاج فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس. وفي الخريف، تنخفض كمية الشمس بشكل ملحوظ، ونتيجة لذلك، ينخفض هذا الفيتامين في الجسم، لذلك يشعر الكثير من الناس بالتعب.

وحذرت الطبيبة سفيتلانا شوكور من هذا الأمر قائلة: "أحد الأسباب الرئيسية لسوء المزاج ونقص الطاقة في الخريف هو انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم".

ونصحت الطبيبة أنه في حالة فقدان القوة بشكل خطير وحالات الاكتئاب في الخريف، يجب التحقق من مستوى فيتامين د عن طريق إجراء فحص الدم المناسب.

وأشارت إلى أنه بسبب حلول الظلام مبكرا في الخريف، يزيد الجسم بشكل انعكاسي من إنتاج هرمون مثل الميلاتونين. فوي الوقت نفسه، يستخدم بشكل أكثر نشاطًا حمض التربتوفان الأميني لهذه العملية. وهذا الأخير ضروري أيضًا للجسم لإنتاج "هرمون السعادة" السيروتونين. ولكن بما أن التربتوفان يذهب بشكل رئيسي إلى الميلاتونين (المعروف باسم "هرمون النوم")، يتم إطلاق كمية أقل من السيروتونين. ونتيجة لذلك يعاني الإنسان من النعاس والضغط النفسي والفتور والحزن وزيادة التعب ومشاكل في النوم في فصل الخريف.

الأسباب المحتملة الأخرى لفقدان الطاقة بشكل خطير في الخريف وفقا للطبيبة، يمكن أن يحدث هذا بسبب العمليات الالتهابية البطيئة، وتفاقم الأمراض المزمنة، وفقر الدم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).