لا علاقة لها بالطعام.. أسباب مخفية لزيادة الوزن

لا علاقة لها بالطعام.. أسباب مخفية لزيادة الوزن

هناك أوقات نكتسب فيها وزنا زائدا رغم أننا في الواقع لم نغير عاداتنا الغذائية على الإطلاق. السبب يكم في "الأطعمة السرية" التي تسبب السمنة. وفي كثير من الأحيان لا يتعلق الأمر حتى بالطعام.

وقالت الدكتورة أخصائية التغذية فاسيليسا بونوماريفا، إن "النوم يلعب دورا حاسما في عملية التمثيل الغذائي لدينا. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فسوف تشعر بالجوع. أي شخص ينام خمس ساعات فقط في الليلة يفرز المزيد من هرمون الجريلين. وهذا يجعلنا نتمتع بشهية أكبر".

وبعض الأدوية، مثل الأنسولين أو الكورتيزون أو الأدوية العقلية، يمكن أن تسبب السمنة أيضًا. ومن المهم دائمًا العثور على طريقة فردية لمكافحة السمنة. وبناءً على ذلك، يمكن تطوير استراتيجيات لمكافحة الرغبة الشديدة في تناول الطعام ومساعدتك على تغيير نظامك الغذائي.

حفنة صغيرة من المكسرات هنا، أو قطعة من الشوكولاتة طوال اليوم يمكن أن تسد الجوع، فعند إضافة ما بين 100 إلى 300 سعرة حرارية إضافية على مدار اليوم، تسد النقص في السعرات الحرارية، وتحصل على السعرات الحرارية التي تحتاجها، وبالتالي لم تعد تفقد الوزن.

وقالت الطبيبة: "تشمل الأسباب المحتملة الأخرى في زيادة الوزن بقلة النشاط البدني في الحياة اليومية، واحتباس الماء بسبب زيادة تناول الألياف، ودورة المرأة أو ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، واتباع نظام غذائي غير منتظم مع تقلب كبير في السعرات الحرارية".

ويمكن أن يكون الإجهاد أيضًا هو السبب وراء عدم رغبة الوزن في النزول.

إذا كنت تريد إنقاص وزنك، عليك اتباع نظام غذائي صحي والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو تركض في الهواء الطلق.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).