الاخبار العاجلة
دراسة صادمة عن قدرة الأردنيين على العيش بدون دخل

دراسة صادمة عن قدرة الأردنيين على العيش بدون دخل

 

كشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة لويدز ريجستر العالمية، أن ثلث الأردنيين لا يستطيعون العيش بدون دخل لأكثر من شهر، في حين يستطيع 19% منهم العيش لفترة أطول.
 
الأردنيون لا يستطيعون الصمود لأكثر من أسبوع

ويشير التقرير، الذي يقيم القدرة على تحمل فترات من دون دخل في مواجهة الكوارث الطبيعية أو الصدمات الاقتصادية، إلى أن 34% من الأردنيين لا يستطيعون إعالة أنفسهم لأكثر من أسبوع دون دخل.

وتم جمع هذه النتائج من خلال استطلاع آراء 125 ألف فرد من 121 دولة. 

واستفسرت الدراسة عن المدة التي يمكن للأفراد تغطية احتياجاتهم الأساسية دون دخل، وصنفت الاستجابات إلى القادرين على التحمل لأكثر من شهر، أو شهر أو أقل، أو أقل من أسبوع، وكذلك أولئك الذين لا يعرفون أو يرفضون الكشف عن ذلك.

الأردن يحتل المرتبة الأدنى

وبحسب نتائج الدراسة، يصنف الأردن من بين الدول الأقل قدرة على التحمل بدون دخل، حيث يحتل المركز 119 من بين 121 دولة شملتها الدراسة.

وتحتل بنجلاديش المرتبة الأخيرة، حيث يستطيع 16% فقط من مواطنيها إعالة أنفسهم لأكثر من شهر دون دخل. وتليها مصر مباشرة في المركز 120، حيث يستطيع 18% فقط من المصريين التحمل لأكثر من شهر. ويسبقهم بالترتيب الأردن ولبنان والهند.

في المقابل، تتصدر السويد قائمة الدول ذات القدرة الأكبر على التحمل بدون دخل لأكثر من شهر، حيث يستطيع حوالي 89% من السويديين العيش بدون دخل لأكثر من شهر. تليها هونغ كونغ بنسبة 84 في المائة، وتحتل النرويج المركز الثالث بنسبة 83 في المائة، تليها فنلندا وأيسلندا.

وتخلص الدراسة إلى أن أولئك الذين يستطيعون تغطية احتياجاتهم لفترات طويلة ينحدرون عموما من الاقتصادات المتقدمة، في حين أن أولئك الذين يستطيعون القيام بذلك لفترات أقصر يأتون عادة من الاقتصادات النامية، حيث الأمن المالي أكثر هشاشة.

وتكشف الدراسة كذلك أن ما يقرب من 2.7 مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الأساسية إلا لمدة شهر أو أقل دون دخل. ومن بين هذه المجموعة، يستطيع 946 مليون شخص البقاء على قيد الحياة لمدة أسبوع واحد كحد أقصى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).