الاخبار العاجلة
الرقابة تمنع تداول الأعمال الشعرية للشاعر إبراهيم نصر الله

الرقابة تمنع تداول الأعمال الشعرية للشاعر إبراهيم نصر الله

قال الشاعر إبراهيم نصر الله إن الرقابة تمنع تداول الأعمال الشعرية الكاملة له في معرض عمان الدولي للكتاب.

وأضاف في منشور له على صفحته فيسبوك، الثلاثاء، أنه في الوقت الذي يقوم فيه بجولة يقدم فيها محاضرات في جامعتي كولومبيا وبنسلفانيا في الولايات المتحدة، يصله خبر قيام الرقابة بمنع مجلدات أعماله الشعرية الثلاثة التي صدرت العام الماضي.

وتاليا نص المنشور: 

الرقابة تمنع تداول الأعمال الشعرية الكاملة لإبراهيم نصر الله
أما آن لهذا المنع أن ينتهي؟
في الوقت الذي اقوم فيه بجولة اقدم فيها محاضرات في جامعتي كولومبيا وبنسلفانيا في الولايات المتحدة.. يصلني خبر قيام الرقابة بمنع مجلدات أعمالي الشعرية الثلاثة.. التي صدرت العام الماضي وتم الاحتفاء بصدورها في حفل توقيع أقيم في عمان وتوزيعها في معرض عمان للكتاب عام ٢٠٢٢.

منذ أربعة أيام أحاول البحث عن حل هادئ لهذه المسألة دون جدوى.. لذا، كان لا بد من الكتابة عن الأمر مع وجود من يسألني من القارئات والقراءة عن هذه الأعمال في المعرض.
لقد سبق ومنع مجلد أعمالي الشعرية مباشرة بعد أن فزت بجائزة العويس للشعر العربي عام ١٩٩٨ عن هذه الأعمال وتم التراجع عن القرار بعد  احتجاجات إعلامية وثقافية.
وفي عام ٢٠٠٦ منعت مرة أخرى! بل وتم تحويلي بسببها إلى المحكمة في سابقة هي الأولى، وبعد احتجاجات أكاديمية وثقافية وإعلامية أردنية وعربية وعالمية تم سحب القضية بقرار من المستويات العليا للدولة.. وفي كل مرة اعتقد ان الأمر سيكون آخر مرة.

الأمر يثير الغضب حقا ويتناقض بصورة صارخة  مع الاحتفاء بالكتب والكتاب وهو تكرار مرعب لخطيئة المنع التي لا تحتمل، والذي أعتبره مفاجئا حين يتعلق بي وبفكرة الرقابة أصلا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).