إلزام معاصر الزيتون في جرش بهذا القرار

إلزام معاصر الزيتون في جرش بهذا القرار

قال محافظ جرش فراس الفاعور، الثلاثاء، إنه "ألزم" مشغلي معاصر الزيتون داخل المحافظة بتعاقد كل معصرة صهريج لنقل "زيبار" الزيتون لمكب الأكيدر وتزويد المحافظة بأسماء الصهاريج المُتعاقد معها.

حديث الفاعور جاء خلال اجتماع عقد داخل مبنى المحافظة مع مشغلي معاصر الزيتون داخل جرش والبالغ عددها 16 معصرة، لبحث ضمان "عدم تفريغ زيبار الزيتون في مناهل الصرف الصحي من قبل مالكي صهاريج النضح" بحسب ما ذكر المحافظ.

وتحدث عن "إجراءات إدارية مشددة سيتم اتخاذها بحق كل من يتم ضبطه يقوم بتفريغ زيبار الزيتون في مناهل الصرف الصحي وفي أي موقع غير مخصص لهذه الغاية".

وأضاف الفاعور أنه "يجب على كل مشغل الحصول على ‘فيشه‘ (وثيقة) تثبت وصول سائق الصهريج إلى مكب الأكيدر وتفريغ مادة الزيبار بالمكتب، وخلافا لذلك سيتم اتخاذ الإجراءات الإدارية بحق مشغل المعصرة وسائق الصهريج ".

وأشار إلى "الإيعاز للجنة السلامة العامة وكافة الجهات المختصة لتكثيف الجولات على المعاصر صباحا ومساء لضمان التزام مشغلي معاصر الزيتون بشروط السلامة العامة".

ودعا الفاعور، مشغلي المعاصر، إلى "عدم السماح لأي شخص ببيع زيت الزيتون على مداخل وساحة المعاصر والتبليغ عن أي شخص يقوم بذلك"، مشددا على أن "العبوات المخصصة بتعبئة زيت الزيتون تحمل شعار شجرة الزيتون وعام 2023".

وأكد "محاسبة كل مشغل معصرة يقوم ببيع العبوات المخصصة لزيت الزيتون لغير المزارعين"، مبينا أنه "يجب على كل مشغل معصرة مخاطبة المحافظة وإبلاغها بعدد العبوات التي تم شراؤها وفي نهاية الموسم مخاطبة المحافظة بعدد العبوات التي بيعت".

وتحدث عن "جولات أمنية ستتم على معاصر الزيتون، وسيتم تسيير دوريات لضبط المتلاعبين بمادة زيت الزيتون"، موضحا أنه "ستكون هناك طائرات بدون طيار سيتم تسييرها بالتنسيق مع الأمن العام".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).