الاخبار العاجلة
دية: لماذا تصمت الحكومة عن الممر الاقتصادي الذي يمر عبر أراضينا؟

دية: لماذا تصمت الحكومة عن الممر الاقتصادي الذي يمر عبر أراضينا؟

غادة الخولي 

قال الخبير الاقتصادي منير دية إنه تم الإعلان في قمة العشرين، والتي عقدت في دولة البهارات (الهند سابقاً) قبل نحو أسبوعين عن مشروع ضخم لربط القارة الهندية بالقارة الأوروبية، مروراً بالشرق الأوسط.

وأوضح دية لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، اليوم الثلاثاء، أن هذا الممر يتألف من 3 ممرات رئيسية، أولها ممر بحري يربط موانئ الهند بميناء جبل علي في الإمارات، ومن ثم ممر برّي عبر سكك حديدية تربط ميناء جبل علي بميناء حيفا، مروراً بالسعودية والأردن، وبعدها ممر بحري آخر يربط ميناء حيفا بقبرص واليونان وصولاً إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد أن مشروع الممر الهندي ينافس طريق الحرير الصيني الذي أنفقت عليه الحكومة الصينية حتى الآن أكثر من تريليون دولار، ويحمل في طياته الكثير، ويفتح الباب مجدداً لدمج إسرائيل بدول المنطقة من خلال مشاريع اقتصادية عملاقة ستجلب استثمارات جديدة، وتحمل معها الرفاه الاقتصادي لشعوب الشرق الأوسط، وهذا ما تسعى له الولايات المتحدة الأمريكية.

وبين دية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان علق في مقابلة جريئة مع قناة فوكس نيوز على هذا الممر الاقتصادي بأنه سيوفر ويختصر الوقت والجهد، في نقل السلع من الهند إلى أوروبا من 3-6 أيام عوضا عن 30 يوماً تقريباً، مضيفاً أنه سيساعد على نقل الطاقة والكهرباء والوقود الأخضر وخط أنابيب هيدروجين وكابل بيانات عالي السرعة كما وصفها بأنها صفقة كبيرة.

 محلياً لفت دية إلى أنه لم نسمع منذ الإعلان عن هذا المشروع في قمة العشرين حتى الآن أي تعليق رسمي من قبل الحكومة.

وتساءل دية عن سر الصمت الحكومي بقوله: "هل الحكومة موافقة على إقامة هذا المشروع ومروره بالأراضي الأردنية؟ وهل سيخدم هذا المشروع اقتصادنا الوطني؟ وهل سيكون له تأثير على ميناء العقبة أم لا؟ وما هي الجدوى الاقتصادية التي سيجنيها الأردن من خلال هذا المشروع ؟!

وأكد أن هناك أسئلة كثيرة تدور حول مستقبل المنطقة السياسي والاقتصادي يتطلب من الحكومة الظهور باستمرار ومواجهة تلك الأسئلة والإجابة عنها ووضع المواطن بصورة ما يحدث وما سيحدث في قادم الأيام .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).