الاخبار العاجلة
تعميم من البنك المركزي على شركات الصرافة

تعميم من البنك المركزي على شركات الصرافة

أصدر البنك المركزي الأردني، تعميما على شركات الصرافة المرخصة في المملكة، لتوفير إجراءات وضوابط لضمان أمن وسلامة عملية نقل الأموال لدى شركات الصرافة.

ووفق تعميم المركزي، يأتي هذا الإجراء لتعزيز الضوابط الأمنية والرقابية الخاصة بأمن النقد والحد من المخاطر التي قد يتعرض لها القطاع الصيرفي وعلى وجه الخصوص تلك المرتبطة بعمليات نقل الأموال.

وشدد البنك المركزي على شركات الصرافة بضرورة تلبية المواصفات والمتطلبات التالية في نقل الأموال:

- تزويد المركبات المخصصة لنقل الأموال بأجهزة تتبع عبر الأقمار الصناعية ترتبط بقسم العمليات لدى مقر شركة الصرافة المرخصة الرئيسي.

-استخدام مركبات تكون مجهزة بأحدث المواصفات العالمية للأمان تخزن ونقل الأموال تزويد المركبات المخصصة لنقل الأموال بأنظمة متابعة مثل كاميرات المراقبة الداخلية والخارجية ترتبط بمقر شركة الصرافة المرخصة الرئيسي.

- توفير وثيقة تأمين تغطي كافة المخاطر المحتملة التي قد تتعرض لها شركة الصرافة المرخصة في إطار عملية نقل الأموال اتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل ضمان السرية التامة في عملية نقل الأموال من و او إلى الشركة تخصيص شركة الصرافة المرخصة لكادر مؤهل بعدد مناسب ذو خبرة عسكرية وامنية تخدم تنفيذ اعمال نقل الأموال شريطة تعيينهم على كادر الشركة الوظيفي .

-المتابعة المستمرة من قبل دائرة التدقيق الداخلي لكل شركة على الإجراءات المتخذة في عملية نقل الأموال وادراجها ضمن خطة تدقيق الشركة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).