الاخبار العاجلة
أول تعليق من سمر نصار بعد عودة الأندية للدوري

أول تعليق من سمر نصار بعد عودة الأندية للدوري

قال رئيس نادي السلط، الناطق باسم أندية دوري المحترفين، خالد عربيات، إن الأندية الأردنية كان لها داعمين، وتصل الرعايات إلى 225 ألف ديناراً سنويا.

وأضاف عربيات في حديث على قناة المملكة، رصدته صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، مساء الأحد، أن شخصا كان يدعم  الأندية بـ18 ألف دينار شهريا.

بدورها، قالت الأمين العام لاتحاد كرة القدم سمر نصار، إن الخاسر الوحيد من تعليق المشاركة بدوري المحترفين هي "الكرة الأردنية".

ووصفت نصار تعليق الأندية قرار عدم المشاركة في الدوري بأنه نداء استغاثة للحكومة لمساعدتها في حل المشاكل التي تعاني منها، مؤكدة أن الاتحاد يحتضن الأندية كافة ويهتم بمشاكلها واحتياجاتها.

وأكدت أن 35% من موازنة الأندية ياتي من الريع التسويقي، ويقدر بنحو 3 ملايين و600 ألف دينار.

وبينت نصار أن الأندية تصرف أضعاف المبالغ التي تتلقاها، مؤكدة أن الاتحاد يواكب الاحتراف للتطوير من الأندية ونهضتها دولياً.

ورأت أن الحل الأمثل لمشاكل الأندية يكمن في خصخصة الأندية، حيث يأتي مستثمر ويضع أمواله في النادي ويقوم ببيع وشراء اللاعبين.

وأشارت إلى أن موازنة الاتحاد هي 10 ملايين دينار، منها مليون ريع تذاكر يوزع مباشرة للأندية.

وينظم الاتحاد 1530 مباراة سنويا بـ 19 مسابقة، ويرعى 192 ناديا، وهناك 7 منتخبات وطنية، وبعد سنتين سيرتفع العدد إلى 9، مع نظام البطولات الجديد للاتحاد الدولي، وهناك 600 حكم، و10 آلاف لاعب مسجلون تحت مظلة الاتحاد الأردني لكرة القدم.

ورأت نصار أن دور دعم الأندية يقع على الاتحاد ووزارة الشباب والحكومة، والاتحاد ليس الجهة الوحيدة المسؤولة.

وقالت، إن الأندية أصبحت تتنافس على اللاعبين، مشيرة إلى تضخم بسوق تعاقدات اللاعبين بشكل أكثر مما يجب، وقالت إن الأندية أصبحت تصرف المبالغ التي تنتجها.

وأشارت إلى أن الأندية تحت مظلة وزارة الشباب وهي مرجعيتها سواء قانونيا أو ماليا أو تشريعا، لكن الاتحاد كمنظم لنشاطات كرة قدم رأى التضخم بسوق التعاقدات، ورأى أن الأندية تصرف أكثر من مداخيلها، ورأى قضايا أوضاع اللاعبين والحقوق العمالية للاعبين والمدربين تتفاقم.

وقالت نصار: "في العام 2020 الحقوق العمالية للاعبين وعددهم 300 لاعب وصلت إلى 1.6 مليون دينار بحقوق لم تصلهم".

وتوقع رئيس نادي السلط خالد عربيات، أن تتحرك الحكومة بعد الشكاوى التي طرحتها الأندية.

وقال: "يمنع علينا اللعب على ملعب السلط سوى تمرين أو اثنين للتدريب، ونستأجر ملاعب خارجية، وندفع أسبوعيا 500 دينار تأجير ملاعب".

وقررت أندية المحترفين، مساء اليوم الأحد، العودة عن قرار تعليق المشاركة والعودة للعب في بطولة دوري المحترفين.

وجاء ذلك خلال اجتماع الأندية في مقر النادي الفيصلي.

ونفذت الأندية اتفاقها بتعليق المشاركة في الجولة السادسة من مباريات الدوري التي كان مقررا انطلاقها الخميس، وذلك بسبب مطالب الأندية من اتحاد الكرة بضرورة توفير دعم مادي أكبر وهو ما لم ينفذه الاتحاد، حيث تطالب الأندية بمبلغ 200 ألف دينار بدل رعاية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).