القهوة ترفع ضغط الدم.. كيف تشربها بأمان؟

{title}
أخبار الأردن -

تتمتع القهوة الغنية بالبوليفينول والألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن إذا شربتها كثيرا، فقد تجلب لك أخبارا سيئة.

في الواقع، تم ربط القهوة بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بدءًا من طول العمر وحتى صحة القلب. لكن تناول الكثير من القهوة قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وقال خبير التغذية إيجور ستركوف إن "القهوة مفيدة حقًا للصحة، ولكن الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يكون سيئًا بالنسبة لك".

وتحتوي معظم فناجين القهوة على حوالي 100 ملليجرام من الكافيين، قارن ذلك بفنجان من الشاي الذي يحتوي على حوالي 45 ملليجرام. والكثير من الكافيين يمكن أن يسبب الصداع والأرق وخفقان القلب وارتفاع ضغط الدم.

وتوصل فريق بحثي إلى أن القهوة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع "حاد" في ضغط الدم. حيث يؤدي تناول فناجين إلى ثلاثة فناجين من القهوة إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي بمقدار 3 إلى 14 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي بمقدار 4 إلى 13 ملم زئبقي.

وأضاف العلماء أن هذا التأثير قد يكون أكثر وضوحا لدى الأشخاص الذين لا يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام.

ولذلك ينصح الطبيب بالاستمتاع بالقهوة "باعتدال" إذا كنت تريد جني خصائصها المنشطة وفوائدها الصحية المحتملة.

وأضاف: "حوالي أربعة فناجين من القهوة يومياً لمعظم البالغين، وبحد أقصى كوبين إذا كنتِ حاملاً".

فوائد القهوة

مضاد للأكسدة

ثبت أن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من العديد من مكملات الفيتامينات. مضادات الأكسدة مثل البوليفينول وأحماض الهيدروكسيسيناميك، والتي توفر العناصر الغذائية الهامة التي تبطئ تنكس الحمض النووي الطبيعي وتمنع الأمراض التي لا رجعة فيها.

مرض الشلل الرعاش

وجدت دراسة حديثة أخرى نتائج مشجعة للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون في مرحلة مبكرة. وكشف التحليل أن غالبية المشاركين الذكور الذين شربوا القهوة عانوا من هزات أقل من أولئك الذين لم يشربوا القهوة.

تزيد الطاقة

كما نعلم جيدًا، وهذا هو السبب الذي يجعل الكثير منا يشربها، فإن القهوة هي واحدة من أفضل المشروبات التي تنشطك يوميًا. فهو يزيد من إنتاج الدوبامين في الجسم ويسرع نشاط الدماغ. وبالمثل، فإن الارتباط بين القهوة وممارسة الرياضة يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في تقليل التعب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير