الحكومة: ثروة في الأردن سيتضاعف سعرها (صور)

الحكومة: ثروة في الأردن سيتضاعف سعرها (صور)

توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، تسجيل أسعار النحاس عالميا ارتفاعات كبيرة لتصل من 25 ألفا إلى 30 ألف دولار للطن بعد العام 2030 من نحو 9 آلاف دولار حاليا.

وأضاف الخرابشة خلال جولة ميدانية إلى موقع التنقيب عن خام النحاس في منطقة وادي عربة/ مشروع التنقيب عن النحاس، أن تراكيز النحاس في المنطقة تفوق المعدلات المحددة عالميا لتحقيق جدوى اقتصادية حيث تصل هذه النسب إلى 3.49%، بينما تقدر النسب عالميا بنحو 0.65 % وقد انخفضت عن مستوياتها السابقة المقدرة بنحو 1.2 %؜.

وأكد الخرابشة على أهمية الخامات المصاحبة لخام النحاس خلال عمليات التعدين.

ولفت إلى أن عمليات التنقيب والتعدين في المنطقة ملتزمة بالاشتراطات البيئية للحفاظ على طبيعة ومكونات محمية ضانا الطبيعية والتي تقع منطقة التعدين ضمن حدودها، وأن هذه العمليات تخضع لاشتراطات بيئية صارمة بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعةً بما يضمن الحفاظ على التنوع الحيوي في المنطقة وفي الوقت نفسه الاستفادة من الثروات الطبيعية فيها.

وأشار الخرابشة إلى أن جهود التعدين تندرج تحت مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي والتي عرفت قطاع التعدين على انه من القطاعات ذات القيمة المضافة حيث تسعى الحكومة الى مضاعفة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي وكذلك ريادة صادراته خلال السنوات العشر المقبلة وأيضا زيادة مساهمته في التنمية المحلية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).